مراجعات

مراجعة Kia K5 2023

Kia K5 2023: لا تزال واحدة من أفضل سيارات السيدان متوسطة الحجم

منذ ظهورها لأول مرة في عام 2020، حلت Kia K5 محل سيارة Kia Optima ذات الشعبية الكبيرة، وسرعان ما أثبتت نفسها كشركة رائدة في السوق. لقد عززت العناصر الناجحة لسابقتها، حيث قدمت سمات يفتقر إليها العديد من المنافسين: الأداء المتميز، والجماليات المذهلة، وعدم التنازل عن الميزات الأساسية لسيارة سيدان متوسطة الحجم من الدرجة الأولى، من بين مزايا أخرى. يستمر النموذج في التفوق في عام 2023 والى الان .

على الرغم من الاتجاه الذي يفضل سيارات الدفع الرباعي الأكثر أهمية والأكثر عملية، فإن K5 تحافظ بثبات على جاذبية سيارة السيدان الكلاسيكية متوسطة الحجم. في عام 2023، حافظت K5 على تميزها على الرغم من ارتفاع السعر الموحد بمقدار 500 دولار وبعض التحديثات. وهي تحتفظ بمحركاتها التوربينية المتفوقة، مع التغيير الكبير المتمثل في التوفر المحدود للدفع الرباعي. في البداية كان نظام الدفع الرباعي خيارًا في LXS، وأصبح الآن حصريًا لسيارة GT-Line الأكثر مبيعًا لعام 2023 بسبب انخفاض الطلب وتبسيط الإنتاج.

ومن الناحية التنافسية، تتفوق سيارة K5 على Honda Accord بسعر 28,390 دولارًا أمريكيًا، وToyota Camry بسعر 27,315 دولارًا أمريكيًا. في حين أن Nissan Altima وSubaru Legacy أقل تكلفة بشكل طفيف، إلا أنهما يفتقران إلى مهارة K5 والشعور المتميز وأداء سيارات السيدان الرياضية. تشترك K5 في العديد من الميزات والمحركات مع نظيرتها Hyundai, Sonata، خاصة في بعض الطرازات.

تم إيقاف طراز LX للمبتدئين، حيث يعمل LXS الآن كنقطة انطلاق بسعر 26.415 دولارًا، بما في ذلك تكاليف الشحن، التي زادت قليلاً عن العام السابق. يظل GT-Line خيارًا شائعًا، مع زيادة متواضعة في السعر إلى 27.815 دولارًا لإصدار الدفع الأمامي. ومع ذلك، فإن طرازي EX وGT يقدمان قيمة استثنائية، حيث يمزجان بين عناصر الفخامة وشبه الفخامة، وديناميكيات القيادة المتفوقة، والأداء القوي، خاصة في طراز GT، وكلها أقل من 40 ألف دولار. وتتميز طرازات LXS وGT-Line وEX بمحرك سعة 1.6 لتر، بينما تتميز طراز GT بمحرك سعة 2.5 لتر بقوة 290 حصانًا.

عامل الجذب الرئيسي هو التوازن بين كفاءة استهلاك الوقود وخصائص سيارات السيدان الرياضية، والمقاعد الفسيحة، وصندوق الأمتعة الكبير. يتضمن نظام المعلومات والترفيه، على الرغم من بساطته، مجموعة شاملة من الميزات القياسية. إلى جانب تقييمات السلامة العالية، تتفوق سيارة K5 في مختلف الفئات.

علاوة على ذلك، فإن تصميمها المستوحى من سيارة Stinger يوفر إحساسًا بالحصرية، ويميز سائقها عن سائقي خدمات مشاركة الرحلات، وهو ادعاء لا يستطيع جميع المنافسين تقديمه. هذه الصيغة الفائزة تستحق الثناء بلا شك.

ما هو الجديد

  • تم التخلص التدريجي من طراز LX .
  • تم التخلص من نظام الدفع الرباعي في طراز LXS وأصبح الآن حصريًا لطراز GT-Line.
  • تمت إضافة زجاج أمامي عازل للصوت إلى طراز EX والإصدارات الأعلى مما يعزز هدوء المقصورة.
  • تم تقديم علامة تجارية محدثة وحزمة سقف بانورامي اختيارية لـ GT-Line.
  • أصبحت عجلة القيادة المدفأة ميزة قياسية لسيارة GT-Line AWD.
  • هناك زيادات طفيفة في الأسعار عبر مجموعة الطرازات بأكملها.

الايجابيات

  • توفر جميع الديكورات التعامل مع سيارة سيدان رياضية مختصة.
  • عندما يكون طراز GT مجهزًا بالكامل، فإنه يوفر أداءً قويًا بسعر يقل عن 40.000 دولار.
  • يوفر تجربة متميزة بالأسعار السائدة.

سلبيات

  • يقتصر نظام الدفع الرباعي على طراز GT-Line.
  • لدينا خيارات ألوان محدودة لطراز GT.
  • يمكن أن تستفيد فئة GT من الإطارات المحسنة لإدارة عزم الدوران بشكل أفضل.

الأداء: Kia K5

تتميز طرازات LXS وGT-Line وEX جميعها بمحرك ديناميكي سعة 1.6 لتر بقوة 180 حصانًا ينتج عزم دوران يبلغ 195 رطلًا، مقترنًا بناقل حركة أوتوماتيكي تقليدي بثماني سرعات. يتسارع هذا المحرك النشط إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 7 ثوانٍ تقريبًا، وهو سريع بشكل ملحوظ. ومع ذلك، قد يبدو تسارع المرور بطيئًا إلى حد ما. أبرز ما في الأمر هو محرك GT القوي سعة 2.5 لتر بقوة 290 حصانًا، ويولد عزم دوران مذهل يبلغ 311 رطلًا ويصل من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة في حوالي 5 ثوانٍ فقط. من خلال التسارع أثناء السير، دفع ناقل الحركة السريع ثنائي القابض ذو الثماني سرعات في سيارة GT وإخراج الطاقة الكبير سيارة K5 إلى الأمام بإلحاح ملحوظ.

وفي فئة لا ترتبط عادة بتجارب القيادة المبهجة، فإن سيارة K5، مثلHonda Accord و Mazda 6 السابقة، تتحدى التوقعات وتقدم أداءً رائعًا. ويبرز طراز GT، على وجه الخصوص، كواحد من أسرع السيارات وأكثرها متعة في فئتها.

في حين أنها تشترك في مجموعة نقل الحركة مع Hyundai Sonata N-Line، فإن K5 تتفوق في تسخير هذه القوة، مما يوفر توازنًا أكثر دقة بين الركوب والتعامل مع الاستخدام اليومي. تم تعزيز سيارة K5 بنظام التعليق والتوجيه الذي تم معايرته بدقة في جميع الطرازات، وهي سيارة سيدان رياضية جذابة.

المنافس الرئيسي لـ K5 في الأداء، محرك V6 Toyota Camry TRD بقوة 301 حصان، يقدم مقاييس قابلة للمقارنة. يتمثل القيد الأساسي لسيارة GT في ميلها إلى زيادة التحميل على الإطارات الأمامية بعزم الدوران، وهو ما يمكن تخفيفه بإطارات عالية الأداء وتسارع دقيق.

الاقتصاد في استهلاك الوقود: Kia K5

على الرغم من أدائها الجذاب، تحافظ سيارة K5 على كفاءة ممتازة في استهلاك الوقود في جميع الطرازات، مع تفضيل طراز GT للوقود المتميز. تحافظ سيارات LXS وGT-Line وEX ذات الدفع بالعجلات الأمامية على معدلات استهلاك تبلغ 27 ميلاً في الغالون في المدينة، و38 ميلاً في الغالون على الطريق السريع، و31 ميلاً في الغالون مجتمعة. يواجه طراز GT-Line ذو الدفع الرباعي انخفاضًا طفيفًا في الكفاءة.

لم تتطابق الاختبارات مع GT مع تقديرات وكالة حماية البيئة (EPA) التي تبلغ 24 ميلاً في الغالون في المدينة، و32 على الطريق السريع، و27 مجتمعة، ويرجع ذلك أساسًا إلى الأداء الممتع للسيارة، مما أدى إلى تسجيل 18 إلى 20 ميلًا في الغالون في القيادة المختلطة والحماسية.

تتنافس K5 بشكل وثيق في الاقتصاد في استهلاك الوقود مع منافسين مثل Subaru Legacyو Nissan AltimaوToyota Camryو Honda Accord, وتتماشى بشكل وثيق مع قريبتها Hyundai Sonata. والجدير بالذكر أن سيارة Camry V6 أقل كفاءة، في حين توفر الطرازات الهجينة مثل Accord Hybrid اقتصادًا فائقًا في استهلاك الوقود بدون الدفع الرباعي.

تكنولوجيا السلامة ومساعدة السائق: Kia K5

في عام 2022، حصلت K5 على أعلى جوائز السلامة من IIHS وتصنيف خمس نجوم من NHTSA. يشهد طراز 2023 انخفاضًا طفيفًا في تصنيفات معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة (IIHS) بموجب معايير أكثر صرامة ولكنه لا يزال يقدم أداءً جيدًا في جميع الفئات، مما يؤثر على درجاتنا.

توفر سيارة K5 ميزات مساعدة قياسية واسعة النطاق للسائق، مما يجعلها خيارًا قيمًا في فئتها. تشتمل حزمة GT-Line Premium، التي أصبحت الآن ميسورة التكلفة، على نظام تثبيت السرعة المتقدم ومساعد القيادة على الطرق السريعة، مقارنة بالميزات القياسية في سيارتي Accord و Subaru. توفر سيارة Legacy تقنية أمان فائقة من خلال نظام EyeSight الخاص بها.

خلال التقييم الشامل، أظهرت سيارة K5 GT، المجهزة بأجهزة استشعار لركن السيارة وكاميرا بزاوية 360 درجة، أداءً عمليًا ومتطورًا للنظام، بما يتماشى مع التوقعات الخاصة بالمزيد من السيارات المتميزة.

الراحة والغرفة: Kia K5

على الرغم من أبعادها الخارجية، تعمل سيارة K5 على زيادة المساحة الداخلية بذكاء إلى الحد الأقصى، وهو دليل على التصميم الفعال للشركة المصنعة الكورية. تتصدر سيارة K5 فئتها، حيث تتميز بأكبر مساحة للرأس في المقدمة تبلغ 40.2 بوصة وترتبط مع سوناتا بأكبر مساحة للأرجل الأمامية تبلغ 46.1 بوصة.

تكاد Altima تضاهي K5 في مساحة الأرجل الأمامية بـ 43.8 بوصة، بينما لا يتجاوز المنافسون الآخرون 43 بوصة. على الرغم من تصميمها الأنيق ذو السقف المنحني، توفر K5 مساحة رأس خلفية تبلغ 37.8 بوصة، أقل قليلاً مع خيار السقف البانورامي، و35.2 بوصة من مساحة الأرجل في الخلف، متفوقة على Accord الجديدة البالغة 37.3 بوصة. في حين أن Accord تتقدم في مساحة الرأس الخلفية بـ 40.8 بوصة، فإن Camry لديها أكبر مساحة للرأس في الخلف ولكنها تنقصها مساحة للأرجل، وكلاهما يبلغ 38 بوصة.

على الرغم من أن سيارات السيدان متوسطة الحجم لا تشتهر بالمساحات الخلفية الواسعة – وهذا هو مجال نظيراتها الكروس أوفر – إلا أن K5 تظل ملائمة تمامًا للبالغين متوسطي الحجم. حتى الركاب الأطول قامة يجدون الراحة في المقاعد الخلفية في سيارة K5 GT دون الحاجة إلى إجراء تعديلات على المقعد الأمامي.

تعتبر جودة ركوب سيارة K5 استثنائية، وذلك بفضل نظام التعليق المضبوط جيدًا، والذي يضمن الراحة حتى في تكوين GT الرياضي، وهو مثالي للسفر لمسافات طويلة.

المعلومات والترفيه: Kia K5

تعتبر أنظمة المعلومات والترفيه من كيا، المتوفرة بأحجام 8.0 بوصة و10.25 بوصة، أساسية للتكنولوجيا الداخلية للسيارة. يحتفظ طراز LXS بالشاشة الأصغر حجمًا، المتجذرة في تقنية الجيل السابق التي تحظى بتقدير كبير للعلامة التجارية. تتم ترقية طراز GT-Line والطرازات الأعلى إلى شاشة أكبر مليئة بمزيد من الميزات.

على الرغم من أن النظام الأساسي موثوق به وعملي، إلا أنه قد يبدو قديمًا إلى حد ما مع أوقات استجابة أبطأ. ومع ذلك، توفر الشاشة المتميزة مقاس 10.25 بوصة واجهة عصرية، خاصة مع نظام الصوت Bose المزود بـ 12 مكبر صوت في EX وGT، والمتوفر مع مجموعات مميزة محددة.

يتميز كلا نظامي المعلومات والترفيه بسهولة الاستخدام، ويتميزان برسومات واضحة واتصال شامل، بما في ذلك Bluetooth وApple CarPlay وAndroid Auto. كما توفر أنظمة الصوت في LXS وGT-Line جودة صوت مُرضية.

مساحة الشحن والتخزين: Kia K5

حجم صندوق السيارة K5 جدير بالملاحظة عند 16 قدمًا مكعبًا، متخلفًا قليلاً عن 16.7 قدمًا مكعبًا في أكورد. منافسوها ليسوا بعيدين، حيث توفر كامري أقل مساحة لصندوق السيارة تبلغ 15.1 قدمًا مكعبًا. مثل نظيراتها، تتميز K5 بمقعد خلفي عملي قابل للطي بنسبة 60/40 لمزيد من تنوع التخزين.

تتوفر مساحة تخزين واسعة للعناصر الأصغر حجمًا في ألواح الأبواب والكونسول المركزي. ومع ذلك، فإن Sportage Kia الجديدة تقدم بديلاً جذابًا لأولئك الذين يمنحون الأولوية لسعة الشحن.

الأسلوب والتصميم: Kia K5

لقد أصبح تطور أسلوب سيارات السيدان متوسطة الحجم خلال العقد الماضي واضحاً، حيث جسدت سيارة K5 هذا التوجه. منذ تعيين المصمم الشهير Peter Schreier في عام 2006، ظلت Kia رائدة في مجال ابتكار التصميم، كما رأينا في الجيل الثالث من Optima، سلف K5. مستوحاة من سيارة Stinger، تتميز سيارة K5 بخط سقف منحني وغطاء محرك طويل، مما يعكس جماليات سيارة سيدان ذات دفع خلفي راقية ويوفر جاذبية بصرية لا مثيل لها في فئتها.

هل سيارة Kia K5 2023 جديرة بالاهتمام؟ ما هو طراز K5 الذي يقدم أفضل قيمة؟

توفر سيارة Kia K5 2023 قيمة استثنائية وتجربة قيادة شاملة تكسر الرتابة المرتبطة عادةً بهذا القطاع. تبرز سيارة K5، حيث تقدم مزيجًا من السمات المهمة لسيارة سيدان. يغازل طرازا GT-Line وGT المناطق شبه الفاخرة والفخامة على التوالي. يوفر كل مستوى من مستويات القطع قيمة كبيرة، وتتصاعد مع الارتقاء عبر نطاق الطراز.

بسعر 27.815 دولارًا (شامل رسوم الوجهة)، يمثل GT-Line القيمة المثلى للمجموعة، خاصة عند استكماله بحزمة Premium بقيمة 800 دولار وحزمة فتحة السقف البانورامية بقيمة 1000 دولار. يوفر هذا التكوين سيارة كبيرة بأقل من 30 ألف دولار. ومع ذلك، فإن الترقية إلى سيارة GT بسعر 32.815 دولارًا ودمج حزمة GT1 بقيمة 4000 دولار ترفع السيارة إلى مستوى متميز، حيث تقدم مجموعة من الميزات والأداء الذي يتحدى حتى المتنافسين على السيارات الفاخرة، وكل ذلك مقابل أقل بكثير من 40.000 دولار.

عدد قليل من المركبات في فئتها تتطابق مع قيمة K5، مع الاستثناءات المحتملة وهي Camry V6 XSE أو Sonata N-Line. ومع ذلك، بعد حساب الضرائب والرسوم، تتجاوز كامري سعر 40 ألف دولار، وقد لا يروق تصميم Sonata للجميع. في المناخ الاقتصادي الحالي، تبرز سيارة K5 باعتبارها عرضًا لا يهزم، حيث تقدم التميز الذي يتجنب أي ارتباك شائع في مشاركة الركوب.

ما هي تكاليف التأمين لسيارة Kia K5 2023؟

تتوافق تكاليف التأمين لسيارة Kia K5 2023 مع متوسطات الصناعة. تشير البيانات إلى أن السائقة البالغة من العمر 30 عامًا والتي تتمتع بسجل نظيف قد تدفع قسطًا سنويًا قدره 2400 دولارًا أمريكيًا لأعلى طراز. وبالمقارنة، قد تتكبد سيارة Toyota Camry مماثلة 2200 دولارًا سنويًا، وسيارة Honda Accord 2270 دولارًا أمريكيًا. Hyundai Sonata 2,405 دولار.

أجيال Kia K5

الجيل الأول: 2021 إلى الوقت الحاضر

تم إطلاق الجيل الأول من K5 في عام 2021، ليحل محل Optima، ويضع نفسه بين سيارة فورتي الأصغر حجمًا وStinger الأكبر، مما يعكس تصميم Stinger المكرر. تتميز جميع الطرازات، باستثناء GT عالية الأداء، بمحرك توربو رباعي بقوة 180 حصانًا وسعة 1.6 لتر مع ناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات. تتميز سيارة GT بمحرك توربو بقوة 290 حصانًا سعة 2.5 لتر مع ناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض بثماني سرعات، مما يجعلها رائدة في فئتها بقوة أربع أسطوانات. تشمل التغييرات الجديرة بالملاحظة لعام 2023 التوقف عن طراز LX الأساسي وقصر نظام الدفع الرباعي على GT-Line.

حكم

الآن في عامها الرابع، تستمر سيارة Kia K5 في إثارة الإعجاب. إنها توفر أسلوبًا لا مثيل له، وتحكمًا ديناميكيًا، وكفاءة في استهلاك الوقود، ومجموعة ميزات فاخرة، كل ذلك بسعر أقل بكثير من 40.000 دولار عندما تكون مجهزة بالكامل. في حين أن سيارات السيدان أصبحت أكثر ندرة، فإن K5 تقدم حجة قوية لاستمرار أهميتها، خاصة عند مقارنتها بالوافدين الجدد مثل Honda Accord، التي تفتقر إلى قوة K5 وتصميمها المميز.

اظهر المزيد

RAMI

اهلا اسمي RAMI، ولدي خبرة كبيرة في مجال وسائط السيارات. على مر السنين، تعمقت في عالم السيارات، وقمت بإعداد تقارير عن عمليات الشراء والبيع والخدمة المعقدة لمنشورات الصناعة الشهيرة. شغفي لا يتوقف عند هذا الحد، فأنا مكرس بنفس القدر لالتقاط جوهر السيارات الكلاسيكية من خلال كتاباتي. أشعر بسعادة غامرة من اكتشاف وسرد القصص الجذابة للأفراد والاتجاهات والثقافات المتشابكة مع روائع… More »

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى