مراجعات

مراجعة 2023 Hyundai Sonata

2023 Hyundai Sonata: التصميم الراقي والتكنولوجيا يواصلان تلبية القيمة

لقد انقضت اربع سنوات منذ الكشف عن الجيل الثامن من سيارة Hyundai Sonata الجريئة، مما يشير إلى الابتعاد عن صورتها السابقة كسيارة سيدان عائلية متوسطة الحجم غير ملحوظة. ويعد هذا التحول محوريًا في استراتيجية Hyundai لإعادة تشكيل نظرة الجمهور إلى العلامة التجارية الكورية. أنتجت Hyundai سيارات تتميز بمزيد من الشخصية وديناميكيات القيادة المحسنة من خلال إعطاء الأولوية للتصميم وتوظيف بعض المديرين التنفيذيين والمهندسين الرائدين في الصناعة. إن التصميم الجذاب لسيارة Sonata، والتكنولوجيا الرائدة في الصناعة، والتعامل المتقن، والكفاءة الفائقة في استهلاك الوقود (لا سيما في الطراز الهجين) يثبت نجاح مساعي الشركة.

منذ طرحها، لم تشهد الSonata سوى تغييرات هامشية. تخضع تشكيلة 2023 لتحديثات بسيطة في المعدات وتعديلات طفيفة في الأسعار. يحتفظ الطراز بمستوياته الأربعة وثلاثة محركات رباعية الأسطوانات: محرك قياسي سعة 2.5 لتر، ومحرك توربيني متوسط سعة 1.6 لتر – وكلاهما مقترن بناقل حركة أوتوماتيكي تقليدي من ثماني سرعات – ومحرك متطور مزود بشاحن توربيني سعة 2.5 لتر بقوة 290 حصانًا إلى جانب ناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض متطور في Sonata N-Line. يحتفظ الطراز الهجين بمحركه الحالي سعة 2.0 لتر وناقل الحركة الأوتوماتيكي بست سرعات.

في حين أن سيارات السيدان قد تبدو قديمة لبعض المستهلكين، وتشير الشائعات إلى احتمال استبدال السيارة الكهربائية لSonata في وقت لاحق من هذا العقد، إلا أن السيارة لا تزال تتنافس مع قادة القطاع مثل Honda Accord، و Toyota Camry, Nissan Altima, Chevrolet Malibu, Subaru Legacy, و Kia K5. على الرغم من مواجهة المنافسين الأقدم، إلا أن Sonata في وضع غير مؤات إلى حد ما بفضل تكوينها الحصري للدفع بالعجلات الأمامية – على عكس Toyota, و Subaru,و Nissan و Kia، التي تقدم خيارات الدفع الرباعي. تتميز Accord بتصميم داخلي أكثر أهمية، مع إطلاق طراز جديد في نهاية عام 2022، مما يزيد من حدة المنافسة.

على العكس من ذلك، تقدم سيارة Sonata N-Line، المشابهة لسيارة Kia K5 GT، معايير أداء شبه أوروبية لهذه الفئة، مما يوفر للمتحمسين بدائل تتجاوز V6 Camry TRD وAcord. في النهاية، تواصل Sonata تقديم قيمة ممتازة من خلال تجربة القيادة المحسنة، وميزات السلامة الشاملة، والتصميم المميز، على الرغم من أن الآراء حول جمالياتها قد تختلف.

يبلغ سعر الطراز SE للمبتدئين 26,045 دولارًا (زيادة من 25,595 دولارًا في عام 2022)، يليه SEL بسعر 28,570 دولارًا، والمحرك التوربيني 1.6 لتر SEL Plus بسعر 33,070 دولارًا، والمحرك التوربيني 2.5 لتر N-Line الذي يركز على الأداء بسعر 35,420 دولارًا، والشاحن التوربيني 1.6 لتر محدود بسعر 36,170 دولارًا. تشهد الطرازات الهجينة أيضًا تعديلات على الأسعار، حيث يحل السقف البانورامي القياسي محل ميزة الشحن الشمسي الاختيارية. يبلغ سعر Hybrid Blue الأساسي 29,045 دولارًا أمريكيًا (ارتفاعًا من 28,445 دولارًا أمريكيًا في عام 2022)، مع Hybrid SEL بسعر 32,395 دولارًا أمريكيًا وHybrid Limited بسعر 37,345 دولارًا أمريكيًا. تشمل جميع الأسعار رسوم الوجهة البالغة 1095 دولارًا.

حدد تقييمنا الأخير Hybrid SEL باعتباره الخيار الأمثل، حيث يقدم الميزات الأكثر طلبًا، لا سيما مع الحزمة التقنية القياسية الآن. توفر مجموعة نقل الحركة الهجينة أفضل كفاءة في استهلاك الوقود في فئتها دون التضحية بالقوة أو النقاء مقارنة بالمحرك القياسي سعة 2.5 لتر، ويعتبر فرق السعر رمزيًا. لعشاق القيادة، تقدم Sonata سيارة سيدان رياضية جذابة وقوية شبه فاخرة. وبغض النظر عن الاختيار، فإن الSonata ، بجميع أشكالها، تمثل قيمة كبيرة للاستثمار.

ماالجديد:

  • تتلقى تشكيلة Sonata تحسينات طفيفة في المعدات.
  • تشتمل طرازات SEL وSEL Convenience الآن على نظام ترفيهي معلوماتي مقاس 10.25 بوصة مع نظام ملاحة مدمج كميزة قياسية.
  • لم تعد ميزة Highway Drive Assist متوفرة في طراز SEL Plus وتقتصر على الطرازين Limited وN Line.
  • يأتي طراز N Line الآن مزودًا بمجموعة أدوات إصلاح الإطارات القياسية.
  • استبدلت Sonata Hybrid خيار السقف الشمسي وتقدم سقفًا بانوراميًا قياسيًا.

الايجابيات:

  • تقدم التكنولوجيا الرائدة في فئتها.
  • يوفر قيمة كبيرة للسعر.
  • يقدم الطراز N Line أداءً مذهلاً، في حين يتميز الطراز الهجين بكفاءة استهلاك الوقود من الدرجة الأولى.

سلبيات:

  • تقتصر على الدفع بالعجلات الأمامية.
  • قد تفتقر بعض جوانب تجربة القيادة إلى التحسين.
  • قد يؤدي تصميم السيارة إلى استقطاب الآراء، مما يثير الإعجاب أو عدم الإعجاب.

الأداء: Hyundai Sonata

تقدم Sonata ثلاثة خيارات للمحرك: المحرك الأساسي سعة 2.5 لتر وأربعة أسطوانات ينتج 191 حصانًا و181 رطلًا من عزم الدوران؛ محرك توربو رباعي سعة 1.6 لتر بقوة 180 حصانًا و195 رطلًا من عزم الدوران؛ والنسخة الهجينة بقوة 192 حصانًا. توفر جميع التكوينات تسارعًا مُرضيًا، حيث تصل من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة خلال نطاق السبع ثوانٍ. يتفوق ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذو الثماني سرعات في Sonata على ناقل الحركة المتغير باستمرار (CVTs) الموجود في الطرازات المنافسة، مما يوفر استجابة ونقاء أكبر.

في حين أن قوة المحرك المزود بشاحن توربيني سعة 1.6 لتر تتطابق تقريبًا مع المحرك الأساسي، إلا أن عزم الدوران الأعلى بشكل هامشي وطريقة توصيل الطاقة يفرق بين الاثنين. يصل المحرك سعة 2.5 لتر إلى ذروة عزم الدوران عند 4000 دورة في الدقيقة، مما يستلزم دورات أعلى لتسخير قوته بالكامل.

وعلى العكس من ذلك، يصل المحرك سعة 1.6 لتر إلى ذروة عزم الدوران عند 1500 دورة في الدقيقة فقط، مما يسهل توصيل الطاقة بشكل أكثر سلاسة وفورية، خاصة في سيناريوهات القيادة في المناطق الحضرية. ومع ذلك، فإن هذا المحرك لا يتناسب تمامًا مع القوة التي توفرها بعض المحركات المتطورة للمنافسين، مثل محرك Honda Accord الذي تبلغ قوته 252 حصانًا وسعة 2.0 لتر. ومع ذلك، فإن محرك توربو Sonata N Line بقوة 290 حصانًا وسعة 2.5 لتر وناقل الحركة السريع ثنائي القابض يوفران أداءً تنافسيًا، ينافس جميع سيارات Toyota Camry TRD وKia K5 GT.

في حين أن Sonata قد تحسنت من شعور الفرامل والتوجيه الباهت في الموديلات السابقة، كما أن تعليقها أكثر ثباتًا من اللازم دون تعزيز التحكم بشكل كبير، فإن هذه العوامل تنتقص من جاذبية القيادة اليومية مقارنة بAccord أو Kia K5. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن تجربة قيادة أكثر ديناميكية، يقدم N Line أداءً ينافس تقريبًا سيارات السيدان الرياضية الألمانية، وهي مقايضة جديرة بالاهتمام لقيادة أكثر ثباتًا.

2023 Hyundai Sonata: التصميم الراقي والتكنولوجيا يواصلان تلبية القيمة

الاقتصاد في استهلاك الوقود:Hyundai Sonata

تعتبر كفاءة استهلاك الوقود في Sonata متوسطة بالنسبة لفئتها. تحقق طرازات SE الأساسية سعة 2.5 لتر 28 ميلاً في الغالون في المدينة، و38 ميلاً في الغالون على الطريق السريع، و32 ميلاً في الغالون مجتمعة، مع رؤية طرازات SEL انخفاضًا طفيفًا في الكفاءة. يحقق الطرازان SEL Plus وLimited استهلاكًا يبلغ 27 ميلًا لكل جالون داخل المدينة، و37 ميلًا لكل جالون على الطريق السريع، و30 ميلًا لكل جالون معًا. يتماشى استهلاك الوقود في N Line الموجه نحو الأداء مع إنتاج الطاقة عند 23 ميلاً في الغالون داخل المدينة، و33 ميلاً في الغالون على الطريق السريع، و27 ميلاً في الغالون مجتمعة.

تبرز سيارة Sonata Hybrid Blue لأولئك الذين يمنحون الأولوية لكفاءة استهلاك الوقود، حيث تطابق سيارة Toyota Camry مع أفضل التقييمات في فئتها والتي تبلغ 52 ميلاً في الغالون مجتمعة ونطاق طريق سريع مثير للإعجاب يبلغ 686 ميلاً. تعمل الطرازات الهجينة الأخرى أيضًا بشكل جيد، حيث يبلغ إجمالي استهلاكها 47 ميلاً في الغالون، مما يجعلها قادرة على المنافسة ضدAccord Hybrid و Camry Hybrid من الطبقة العليا.

تكنولوجيا السلامة ومساعدة السائق: Hyundai Sonata

تتفوق Sonata في مجال السلامة وتدعمها مجموعة واسعة من الميزات القياسية، بما في ذلك نظام تثبيت السرعة التكيفي، وفرامل الطوارئ الأمامية، والكشف عن المشاة وراكبي الدراجات، والمساعدة في الحفاظ على المسار، ومراقبة انتباه السائق. تساهم هذه الميزات في حصولها على تصنيف الخمس نجوم للسلامة الشاملة من NHTSA وتصنيف Top Safety Pick للطراز المحدود من IIHS.

تشتمل جميع الطرازات، باستثناء القاعدة، على نظام مراقبة النقطة العمياء، وتنبيه حركة المرور الخلفية مع الكبح التلقائي، والتحذير من الخروج الآمن. وتشمل الخيارات المتطورة الإضافية شاشة عرض رأسية، وقدرات الهاتف الذكي الحيوية، وشاشة رؤية النقطة العمياء، والمساعدة على ركن السيارة عن بعد، مما يتيح للسائقين مناورة السيارة عن بعد في المساحات الضيقة عبر تطبيق الهاتف الذكي.

إن نظام المساعدة على القيادة على الطرق السريعة الاختياري، القياسي في الطرازين Limited وN Line، يستحق الثناء بشكل خاص. إنها تبرز كواحدة من أكثر تقنيات المساعدة في الحفاظ على المسار فعالية والمتوفرة من قبل صانع سيارات رئيسي.

الراحة والغرفة: Hyundai Sonata

تاريخياً، قدمت Sonata باستمرار مساحة وراحة تستحق الثناء، ويدعم الجيل الأحدث هذا التقليد من خلال تصميم داخلي ينضح بالرقي والجودة الفائقة. إن الحرفية والمواد والاهتمام بالتفاصيل تتفوق على منافسيها.

يشتمل تصميم سيارة السيدان على صورة ظلية حديثة تشبه الكوبيه. ومع ذلك، فهي لا تتنازل عن المساحة الداخلية، حيث توفر 104.4 قدم مكعب في منطقة الركاب، أي أقل بقليل من Honda Accord، الرائدة في فئتها. تبلغ مساحة الأرجل في المقعد الخلفي 34.8 بوصة، أي أقل من 38 بوصة في Camry، و40.4 بوصة في Accord، وأقل قليلاً من 35.2 بوصة في ألتيما. ومع ذلك، فإن Sonata تستوعب بشكل مريح خمسة أشخاص بالغين يبلغ ارتفاعهم ستة أقدام في الأمام والخلف، على الرغم من أن الدخول والخروج في الخلف يتطلب بعض الحذر لتجنب اصطدامات الرأس.

يختلف التنجيد الداخلي عبر التشكيلة: تتميز طرازات SE وSEL بالقماش، بينما تتميز طرازات SEL Plus وN Line بالجلد والجلد المدبوغ الدقيق، بينما تتميز طرازات Limited بمقاعد جلدية كاملة. تحافظ جميع المقاعد على الثبات والدعم، حيث يوفر N Line راحة معززة بفضل مسانده الجانبية الكبيرة.

المعلومات والترفيه: Hyundai Sonata

يحتفظ الطراز الأساسي من Sonata بشاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصات، في حين تمت ترقية الطرازات SEL وما فوقها إلى شاشة مقاس 10.3 بوصات. يتوفر إعداد الصوت الاختياري Bose المكون من 12 مكبر صوت في SEL ومعيار في SEL Plus والطرازات الأعلى.

تشمل الميزات القياسية Android Auto وApple CarPlay وBluetooth. يضيف النظام الأكثر تقدمًا SiriusXM، وراديو HD، ونظام ملاحة متكامل مع تحديثات حركة المرور في الوقت الفعلي، واتصال Bluelink من Hyundai، والذي يتطابق مع مجموعات التطبيقات المنافسة في الوظائف، مما يسمح بتتبع الصيانة، والحماية من السرقة، والتحكم في السيارة عن بعد.

الواجهة سهلة الاستخدام وتتميز برسومات واضحة ونص مقروء. كما أنها تتميز بشاشة لمس سريعة الاستجابة تضمن التشغيل السلس أثناء القيادة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي جميع الطرازات على كاميرا احتياطية فائقة الدقة، متفوقة على تلك الموجودة في Malibu و Altima.

مساحة الشحن والتخزين: Hyundai Sonata

مع 16 قدمًا مكعبًا من مساحة صندوق السيارة، تتخلف Sonata قليلاً عن سيارة Accord الرائدة البالغة 16.7 قدمًا مكعبًا. المقاعد الخلفية مقسمة بنسبة 60/40 ويمكن طيها لأسفل لتوفير مساحة إضافية.

يحافظ الطراز الهجين على نفس مساحة صندوق السيارة، متجنباً الوقوع في الخطأ الشائع المتمثل في تقليل مساحة الحمولة بسبب وضع البطارية. تتفوق Sonata على Accord بفضل حلول التخزين الداخلية الواسعة، بما في ذلك حجرات الكونسول الواسعة، وجيوب الأبواب، وصندوق القفازات الكبير.

وفيما يتعلق بسعة التحميل، فمن الجدير بالذكر أن Sonata تنافس سيارات الدفع الرباعي المدمجة في شريحة أسعارها.

الأسلوب والتصميم: Hyundai Sonata

ابتعدت فئة سيارات السيدان متوسطة الحجم بشكل جماعي عن التصاميم العادية، حيث تبنت Sonata هذا الاتجاه بحماس. يوحي خط السقف وغطاء المحرك الطويل بأناقة السيارة الفاخرة ذات الدفع الخلفي، مما يعزز جاذبيتها في الشوارع.

لقد تحسن تطور التصميم هذا بشكل ملحوظ، مما يوفر مظهرًا أكثر تميزًا من سابقاتها. ومع ذلك، فقد أثار التصميم الأمامي ردود فعل متباينة، مما جعل البعض يقارنونه بسمك السلور، مما جعله أقل جاذبية عالميًا من شقيقته Kia K5.

في الداخل، تعكس مقصورة Sonata جماليات التصميم الخارجي الراقية، والتي تتميز بتصميم بسيط ومنظم وعملي.

هل Hyundai Sonata 2023 تستحق الشراء؟ ما هو موديل Sonata الذي يقدم أفضل قيمة؟

تبرز Hyundai Sonata باعتبارها عملية شراء مقنعة، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى قيمتها المقترحة. في حين سيطرت شركات صناعة السيارات اليابانية لفترة طويلة على قطاع سيارات السيدان متوسطة الحجم، فإن سيارات Sonata الأخيرة تتحدى هذا الوضع الراهن، حيث تقدم ميزات شاملة بسعر أكثر جاذبية. تتفوق أحدث Sonata في ديناميكيات القيادة وتفتخر بتصميم مميز، مما يجعلها منافسًا قويًا ضد السيارات التقليدية المفضلة، خاصة لأولئك الذين يبحثون عن قيمة متفوقة لاستثماراتهم.

ومع ذلك، فإن الSonata تستسلم لمنافسيها الراسخين في بعض الجوانب. إنه ليس الخيار الأكثر اتساعًا (على الرغم من أن Accord و Camry يوفران مساحة داخلية أكبر قليلاً). في حين أن جودة ركوبها جديرة بالثناء، إلا أنها لا تتطابق تمامًا مع تحسينات Camry أو Accord، باستثناء N Line. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون تكوينها الحصري للدفع بالعجلات الأمامية عائقًا بالنسبة للبعض. ومع ذلك، وبغض النظر عن هذه الانتقادات البسيطة، فإن سوناتا تقدم قيمة استثنائية في جميع مستوياتها.

يعد طراز Hybrid SEL، الذي يبلغ سعره 32.395 دولارًا، بما في ذلك رسوم الوجهة، خيارًا رائعًا وسط ارتفاع أسعار الوقود. إنها توفر أداءً فعالاً مقترنًا بتحسينات خارجية وداخلية راقية وحزمة التكنولوجيا الشاملة من الطراز المحدود، والتي تتضمن نظام المعلومات والترفيه المحسّن مقاس 10.3 بوصة.

بالنسبة لأولئك الذين يفضلون المحرك القياسي، يوصى بشدة باستخدام SEL Plus، في حين يعد N Line خيارًا ممتازًا لعشاق القيادة، حيث يوفر تجربة قيادة أكثر جاذبية.

تكاليف التأمين Hyundai Sonata

تتوافق نفقات التأمين على Sonata مع تكاليف منافسيها. في المتوسط، يمكن للسائقة البالغة من العمر 30 عامًا والتي تتمتع بسجل قيادة نظيف أن تتوقع قسطًا سنويًا قدره 2138 دولارًا مقابل سيارة Sonata SEL، وهو ما يعكس المتوسطات الوطنية. ويقارن هذا بشكل وثيق مع 1,973 دولارًا أمريكيًا لسيارة Accord LX، و1,992 دولارًا أمريكيًا لMalibu، و2,101 دولارًا أمريكيًا لأAltima، و1,924 دولارًا أمريكيًا لسيارة Passat.

نظرة عامة على أجيال Hyundai Sonata

الجيل الثامن (2020 – حتى الآن):

استحوذ الجيل الثامن من Sonata، الذي تم طرحه عام 2020، على السوق بتصميمه الجريء. وفي عام 2021، عززت Hyundai التشكيلة بموديل N Line بقوة 290 حصانًا، مستهدفًا عشاق الأداء.

الجيل السابع (2015 – 2019)

يتميز الجيل السابع من Sonata بزيادة التحسين والتكنولوجيا المتقدمة، وهو ما يعكس التصميم الطموح لسابقه. كانت الإضافة المهمة هي الطراز الهجين الإضافي الذي تم إطلاقه في عام 2016، والذي يوفر نطاقًا كهربائيًا فقط يبلغ 27 ميلًا.

الجيل السادس (2011 – 2014)

خضع الجيل السادس من Sonata لتحول جذري في التصميم، حيث اعتمد مظهرًا مستقبليًا أنيقًا. عزز المحرك التوربيني سعة 2.4 لتر بقوة 197 حصانًا أوراق اعتماد أدائه. شهد هذا الجيل أيضًا الظهور الأول لسيارة Sonata Hybrid.

الجيل الخامس (2006 – 2010)

وتميز الجيل الخامس من Sonata، الذي يمثل صعودها في فئة السيارات متوسطة الحجم، بتصميم راقي وديناميكيات قيادة معززة وجودة داخلية فائقة. كما قدمت محرك قوي V6 سعة 3.3 لتر، ينتج 235 حصانًا.

الجيل الرابع (1999 – 2005)

بحلول عام 1999، أسست Hyundai حضورًا قويًا في السوق الأمريكية، وواصلت الابتكار مع Sonata، حيث قدمت تصميمًا فريدًا وميزات مطورة. قدم التحديث الملحوظ في عام 2002 محركًا أكثر قوة وإصلاحًا شاملاً للتصميم مستوحى من الطراز الأوروبي.

الجيل الثالث (1995 – 1998):

ظهرت Sonata عام 1995 لأول مرة بتصميم أكثر نعومة واستدارة، على الرغم من أنها كانت أقل تميزًا عن سابقتها. احتفظت بمحرك V6، مما أدى إلى تحسين الأداء قليلاً.

الجيل الثاني (1989 – 1994)

قامت Hyundai بتوسيع تواجدها في السوق الأمريكية مع الجيل الثاني من Sonata في عام 1988. يتميز هذا الطراز بالتكنولوجيا المستندة إلى Mitsubishi والتصميم من قبل Giorgetto Giugiaro، وقد بدأ بمحرك V6 بقوة 142 حصانًا. جلب التحديث في عام 1991 تحديثات إضافية.

الجيل الأول (1985 – 1988)

كانت Sonata الافتتاحية، والمعروفة أيضًا باسم Steeler في بعض المناطق، مبنية على طراز Ford Cortina الأوروبي. ظهرت بمحركات Mitsubishi وتم تصميمها بواسطة Giugiaro. كان متاحًا في كندا ولكن ليس في سوق الولايات المتحدة.

حكم

بعد مرور ثلاث سنوات على جيلها الثامن، تواصل Hyundai Sonata إثارة الإعجاب كسيارة سيدان متوسطة الحجم تجمع بين الأناقة والتكنولوجيا المتقدمة، وتقدم العديد من الميزات المتميزة. على الرغم من أنها قد لا تتصدر الفئة من حيث الرحابة، إلا أن التعامل معها يمكن أن يستفيد من المزيد من التحسين (باستثناء N-Line)، كما أن أداءها قوي. فهو يوفر ثروة من الميزات التي تتفوق على منافسيها. يتميز طراز N Line بالأداء الذي يشير إلى الهندسة الألمانية، في حين يتميز الطراز الهجين بكفاءته الفائقة في استهلاك الوقود. والأهم من ذلك، أن Hyundai Sonata تتميز بقيمتها الاستثنائية، وبيانات اعتماد السلامة الرائدة، وأفضل عروض الضمان في الصناعة. بالإضافة إلى ذلك، فإن توفير 3 سنوات أو 36000 ميل من الصيانة المجدولة المجانية يعزز جاذبيتها.

اظهر المزيد

RAMI

اهلا اسمي RAMI، ولدي خبرة كبيرة في مجال وسائط السيارات. على مر السنين، تعمقت في عالم السيارات، وقمت بإعداد تقارير عن عمليات الشراء والبيع والخدمة المعقدة لمنشورات الصناعة الشهيرة. شغفي لا يتوقف عند هذا الحد، فأنا مكرس بنفس القدر لالتقاط جوهر السيارات الكلاسيكية من خلال كتاباتي. أشعر بسعادة غامرة من اكتشاف وسرد القصص الجذابة للأفراد والاتجاهات والثقافات المتشابكة مع روائع… More »

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى