كهربائي

مراجعة 2023 Genesis Electrified GV70

2023 Genesis Electrified GV70: دائما تتقدم للافضل

منذ بدايتها، أظهرت Genesis Electrified GV70 أداءً استثنائيًا، لتصبح الطراز الأكثر مبيعًا للعلامة التجارية الكورية الفاخرة وخيارنا المفضل في فئة سيارات الدفع الرباعي الصغيرة الفاخرة في أقل من عامين. يقدم عام 2023 سيارة Genesis Electrified GV70، والتي ستنتقل من محركات الاحتراق إلى المحركات الكهربائية المزدوجة وحزمة بطارية بقدرة 77.4 كيلووات في الساعة. يحتفظ هذا الطراز بتصميمه الأنيق وتصميمه الداخلي الفاخر ومجموعة الميزات الشاملة مع توفير سرعة محسنة وتقليل الضوضاء وتجربة قيادة أكثر متعة.

تستمر هذه الميزة حتى عند مقارنتها بالعديد من المنافسين الكهربائيين. تنتج المحركات المزدوجة 429 حصانًا، مكملة بـ “وضع التعزيز” الذي يوفر دفقات قصيرة تصل إلى 483 حصانًا، مما يتحدى أداء Tesla Model Y بشكل كبير في السرعة. في حين أن منافسي سيارة Electrified GV70 قد يكونون أكثر هدوءًا وأقل تكلفة في بعض الأحيان، إلا أنه لا يوجد منهم ما يضاهي جاذبيتها الجمالية. يتوفر الطراز Electrified GV70 حاليًا في نسختين، الطراز Advanced بسعر 66.975 دولارًا والطراز Prestige بسعر 73.775 دولارًا، بما في ذلك رسوم الوجهة.

في عالم سيارات crossovers الكهربائية الفاخرة، تتنافس سيارة Electrified GV70 ضد منافسين أقوياء مثل Audi Q4 e-tron، وCadillac Lyriq، وMercedes-Benz EQB، وJaguar I-Pace المخضرمة، والسيارة 2022 EV الأكثر مبيعًا، طراز Tesla Model Y. على الرغم من الآراء الشخصية حول الأسلوب، فإن الطراز Electrified GV70 الأساسي ثنائي المحرك يتفوق على الموديلات الأحدث ويقدم نطاقًا مشابهًا (236 ميلًا) لنظيراته من Audi وMercedes. بينما توفر Tesla مساحة ومدى أكبر، تتفوق Genesis في الفخامة الداخلية والخارجية.

يتميز الطراز الكهربائي بقوة أكبر بنسبة 14.4% وعزم دوران أكبر بنسبة 32% من نظيره V6، مما يحقق تسارعًا من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 4 ثوانٍ تقريبًا. قامت Genesis بتحسين هيكل السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات ونظام التعليق لاستيعاب البطارية الأثقل، وتحسين التحكم والتسارع مع الحفاظ على تكلفة طاقة أقل من طراز V6، وفقًا لتقديرات وكالة حماية البيئة.

ويتحول التصميم الداخلي، الذي يذكرنا بسيارة بنتلي، بسلاسة من طراز الاحتراق، ويتميز بمواد فاخرة وحرفية عالية. وفي حين أن المقاعد الخلفية قد لا تكون الأكبر في فئتها، إلا أنها تتسع بشكل مريح لأربعة أشخاص بالغين، مع مقاعد كهربائية قابلة للتدفئة والتهوية للسائق والراكب ونظام التدليك Genesis Ergo Motion للسائق. تظل مساحة الشحن قادرة على المنافسة ضمن فئتها.

يتميز نظام المعلومات والترفيه بسهولة الاستخدام، ويبرز في شريحة غالبًا ما يتم انتقادها بسبب الواجهات الرقمية المفرطة. مثل نظيره في محرك الاحتراق، تتمتع سيارة Electrified GV70 بميزات قياسية واسعة النطاق للسلامة النشطة، مما يجعلها هيكلًا متينًا لنفسها. وعلى الرغم من محدودية توفرها في 22 ولاية، إلا أن إنتاجها الأمريكي يؤهلها للحصول على إعفاءات ضريبية اتحادية، مما يوفر بديلا مقنعا لتسلا، خاصة في الفخامة والتميز.

ما هو الجديد

ظهر طراز 2023 Genesis Electrified GV70 لأول مرة كتكرار كهربائي لـ GV70 التقليدي، ليحل محل محركات البنزين بمحركين كهربائيين بقوة 160 كيلووات يولدان 429 حصانًا و516 رطلًا من عزم الدوران معًا. يوفر “وضع التعزيز” المبتكر ما يصل إلى 483 حصانًا للتسارع والتجاوز السريع، ويتم تفعيله عندما تكون البطارية مشحونة بنسبة تزيد عن 25%. تم إنتاج سيارة GV70 الكهربائية في مونتغمري بولاية ألاباما، وهي أول سيارة أمريكية الصنع من جينيسيس، وهي مؤهلة للحصول على ائتمان ضريبي فيدرالي بقيمة 7500 دولار. وتدعم بطاريته التي تبلغ سعتها 77.4 كيلووات في الساعة الشحن السريع، حيث تصل نسبة الشحن من 10% إلى 80% خلال 18 دقيقة باستخدام شاحن سريع يعمل بالتيار المستمر بقدرة 800 فولت. يحافظ وضع البطارية تحت الأرضية على المساحة الداخلية، مما يساهم في جعل هيكل السيارة أكثر هدوءًا وقوة. في البداية، تقدم Electrified GV70 مستويين من القطع، Advanced وPrestige، مع خيارات ألوان محدودة، على الرغم من توقع المزيد من الخيارات قريبًا. يستفيد المالكون من ثلاث سنوات من الرسوم المجانية لمدة 30 دقيقة في محطات Electrify America.

إيجابيات وسلبيات

الايجابيات

  • إنها مذهلة بصريًا وتجسد الفخامة الحقيقية
  • توفر تجربة قيادة أكثر متعة مقارنة بالعديد من منافسي السيارات الكهربائية
  • يحافظ على التطبيق العملي والجاذبية للبنزين GV70، مع تعزيز السرعة والكفاءة

سلبيات

  • نطاق القيادة قصير مقارنة ببعض المنافسين وخاصة Tesla .
  • يفتقر إلى الاتصال اللاسلكي بـ Apple CarPlay وAndroid Auto
  • متوفر في 22 ولاية فقط حاليًا

الأداء: Genesis Electrified GV70

على الرغم من وزنها بحوالي 500 رطل أكثر من نظيرتها V6 التي تعمل بالغاز، فإن تجربة القيادة لسيارة Genesis Electrified GV70 لا تظهر أي إشارة إلى ثقلها الإضافي. في حين أن السيارات الكهربائية ثقيلة بطبيعتها، مع سيارة مرسيدس بنز EQS SUV كمثال رئيسي على إدارة الوزن الصعبة، فإن سيارة GV70 الكهربائية تتوافق بشكل أوثق مع سيارة BMW iX في ديناميكياتها. قد لا تتناسب مع روح BMW الرياضية ولكنها توفر تجربة قيادة ممتعة ورشيقة.

يقوم المحركان الكهربائيان المزدوجان بقدرة 160 كيلووات في سيارة GV70 الكهربائية بتوزيع الطاقة بالتساوي على الأمام والخلف، مما يوفر قوة 429 حصانًا و516 رطلًا من عزم الدوران، متجاوزًا 375 حصانًا و391 رطلًا قدمًا من محرك V6 GV70. يتوفر أيضًا وضع التعزيز، مما يوفر دفقات مدتها 10 ثوانٍ تبلغ 483 حصانًا (مع عزم دوران دون تغيير) عندما تتجاوز شحن البطارية 25٪.

ويذكرنا هذا الارتفاع في التسارع بسيارة Tesla Model Y Performance، حيث تتحدى سيارة GV70 الكهربائية بشكل كبير قدراتها في التسارع والتجاوز. يتميز النموذج بوقت من صفر إلى 60 يبلغ حوالي 4 ثوانٍ، وربما أقل بناءً على التقييمات غير الرسمية، ويتفوق بشكل ملحوظ على محرك V6. يعمل مركز ثقلها السفلي وبنيتها المعززة على تحسين التحكم، وربما يتجاوز ذلك الموجود في نسخ البنزين. من بين منافسيها، قليلون هم من يمكنهم مضاهاة سرعتها وتفاعلها في القيادة.

تضمن المكابح القوية في سيارة Electrified GV70 التباطؤ السريع، على الرغم من أن استجابة الدواسة قد تختلف خارج إعدادات التجديد الأكثر كثافة. يفضل العديد من السائقين وضع I-Pedal للتجديد الأمثل، ويجدونه مرضيًا تمامًا.

في حين أنه من غير المرجح أن يغامر العديد من مالكي GV70 (سواء كانت كهربائية أو بنزين) بالمغامرة على الطرق الوعرة، فإن سيارة الدفع الرباعي هذه تتميز ببعض القدرات على الطرق الوعرة على الرغم من الخلوص الأرضي المنخفض قليلاً بمقدار 6.9 بوصة. بفضل نظام الدفع الرباعي القياسي، والمحركات المزدوجة، ونظام التعليق والتضاريس الكفء، فإنها تتعامل بشكل جيد مع التحديات الخفيفة على الطرق الوعرة، على الرغم من أن الزحف على الصخور غير مستحسن. وتتساوى قدرة سحبها مع طراز البنزين عند 3500 رطل.

النطاق واستخدام الطاقة والشحن: Genesis Electrified GV70

في حين أن البنزين GV70، وخاصة V6، غير معروف بكفاءة استهلاك الوقود، فإن Genesis Electrified GV70 تتفوق في الاقتصاد في استهلاك الطاقة. إنها توفر نطاقًا يبلغ 236 ميلًا من بطارية تبلغ 77.4 kWh في الساعة، وتحقق 91 ميلا في الغالون مجتمعة، مقارنة بالموديلات المماثلة من Audi,و Jaguar, و Mercedes,، على الرغم من أن Cadillac Lyriq تتميز بمدى أطول. يمتد طراز Tesla Model Y طويل المدى لما يقرب من 100 ميل إضافي ويحقق 122 ميلا في الغالون، مما يمثل كفاءة أعلى. ومع ذلك، يمكن أن يختلف إنجاز نطاق العالم الحقيقي.

تتوفر سيارة GV70 الكهربائية حصريًا بعجلات مقاس 20 بوصة، مما يؤثر على المدى. يمكن للخيار القادم للعجلات مقاس 18 بوصة أن يعزز النطاق بأكثر من 10٪.

توفر Genesis إمكانات شحن سريعة تنافس سيارات تيسلا، باستثناء شبكة Supercharger. سيستخدم معظم المالكين شاحنًا منزليًا من المستوى 2، والذي يستغرق حوالي ثماني ساعات للشحن الكامل، مع تجنب محطات الوقود تمامًا. تقدر Genesis رسومًا بنسبة 10٪ إلى 80٪ للرحلات الممتدة خلال 18 دقيقة بشاحن بقدرة 350 kWh و73 دقيقة بشاحن بقدرة 50 kWh.

يتوافق الاختبار على أجهزة الشحن بقدرة 100 kWh و350 kWh مع ادعاءات Genesis . على سبيل المثال، استغرق الشحن من 52% إلى 80% 9 دقائق فقط باستخدام شاحن بقدرة 350 كيلوواط، مع معدلات أسرع عند مستويات البطارية المنخفضة. تتعاون Genesis مع Electrify America، وتقدم ثلاث سنوات من جلسات الشحن السريع المجانية لمدة 30 دقيقة.

تكنولوجيا السلامة ومساعدة السائق: Genesis Electrified GV70

لم تخضع سيارة Genesis Electrified GV70 بعد للاختبار من قبل NHTSA أو IIHS. ومع ذلك، فقد منحت الأخيرة سيارة GV70 القياسية جائزة Top Safety Pick+ في عام 2022، وهي تسمية لم يتم تقديمها في عام 2023 بسبب معايير أكثر صرامة. حصلت السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات (SUV) أيضًا على تصنيف خمس نجوم من EuroNCAP. تتميز بثمانية وسائد هوائية وهيكل معزز مصمم حول حزمة البطارية لتعزيز تبديد طاقة الصدمات.

تتفوق السيارة في ميزات السلامة النشطة، بما في ذلك تجنب الاصطدام الأمامي، وفرامل الطوارئ التلقائية مع الكشف عن المشاة، وتجنب الاصطدام في النقطة العمياء، وتنبيهات حركة المرور الخلفية، وتحذيرات انتباه السائق، ومساعدة الخروج الآمن، ونظام تثبيت السرعة التكيفي مع توسيط المسار (يُطلق عليه ” مساعدة المسار التالي”).

يعد نظام المساعدة على القيادة على الطريق السريع II من Genesis قياسيًا، ويتضمن تحسينات في تحديد المسار واستجابة القطع، والتكيف مع أسلوب السائق من خلال التعلم الآلي. على الرغم من فعاليته، إلا أنه لا يصل إلى مستوى شمولية نظام Super Cruise الخاص بGeneral Motors.

الراحة والغرفة: Genesis Electrified GV70

يوفر احتلال سيارة Genesis Electrified GV70 تجربة مريحة بشكل استثنائي، خاصة في المقدمة. توفر المقاعد، القابلة للتدفئة والتهوية، دعمًا وتبطينًا ممتازين. يتميز مقعد السائق بتعديل ديناميكي للمسند الجانبي من أجل قيادة مفعمة بالحيوية. إنه يشتمل على نظام تدليك Ergo Motion وتحسين الوضعية الخاص بالعلامة التجارية، والذي يقوم أيضًا بضبط الدعم أثناء المناورات الديناميكية، مثل عند استخدام وضع التعزيز.

بالمقارنة مع نظيراتها التي تعمل بالبنزين، تتميز سيارة Genesis Electrified GV70 بمساحة أقل قليلاً للرأس والأرجل، وتوفر 36.6 بوصة من مساحة الأرجل في الخلف، وهو أكثر من سيارة جاكوار I-Pace ولكن أقل من سيارة Genesis GV60، ومرسيدس بنز EQB، و Tesla Model Y. على الرغم من منطقة الجلوس الخلفية المدمجة نسبيًا، إلا أن المدة الطويلة التي تقضيها هناك كانت مريحة، حتى بالنسبة لشخص يبلغ طوله 6 أقدام و 4 أقدام.

في حين أن المواصفات قد تشير إلى حل وسط، فإن التجربة المكانية الفعلية تعكس تجربة البنزين GV70 ولا تبدو مقيدة. تعمل إصدارات Prestige على تعزيز راحة الركاب الخلفيين من خلال مظلات الشمس والمقاعد المدفأة، كما أن هدوء المقصورة جدير بالملاحظة، خاصة في طراز Prestige مع إلغاء الضوضاء النشط.

المعلومات والترفيه: Genesis Electrified GV70

تستفيد سيارة Genesis Electrified GV70 من نفس نظام المعلومات والترفيه سهل الاستخدام والبديهي مثل سيارة GV70 القياسية، مع وظائف إضافية لتحديد مواقع محطات الشحن. فهو يحتفظ بعناصر التحكم المادية للوظائف الحيوية وشاشة منفصلة لإعدادات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC)، مما يجعله واحدًا من أكثر الأنظمة وضوحًا في فئته. يمكن للمستخدمين التفاعل مع النظام عبر قرص دوار أو اللمس. ومع ذلك، تفتقر طرازات مرسيدس بنز إلى أدوات التحكم في عجلة القيادة، مما يوفر تجربة أقل تشتيتًا من واجهة شاشة اللمس الواسعة من Tesla.

يدعم Genesis Apple CarPlay و Android Auto، ويتطلب اتصالاً سلكيًا، ولكنه يفتقر إلى نقطة اتصال Wi-Fi. يشتمل طراز Prestige على مجموعة قياس رقمية ثلاثية الأبعاد وشاشة عرض رأسية. قد يؤدي قرب القرص الدوار من ناقل الحركة، وكلاهما متشابه في التصميم، إلى حدوث ارتباك في بعض الأحيان.

مساحة الشحن والتخزين: Genesis Electrified GV70

تحتفظ سيارة Genesis Electrified GV70 بنفس سعة الشحن التي يتمتع بها طراز البنزين الخاص بها على الرغم من استيعاب بطارية كبيرة ومحركات مزدوجة. إنها توفر مساحة شحن تنافسية مقارنة بطرازي I-Pace وEQB، على الرغم من أن طراز Tesla Model Y يقدم المزيد. تتجاوز أبعاد الشحن في سيارة GV70 الكهربائية أبعاد سيارتي BMW X3 وX4 ولكنها أقل من فولفو XC60 وجاكوار F-Pace. يعد الحد الأدنى من المساحة المخصصة للركاب عمليًا للعناصر الأساسية ومعدات الشحن، مما يعكس قيودًا قياسية في هذا القطاع، حيث يمثل الطراز Y استثناءً ملحوظًا.

الأسلوب والتصميم: Genesis Electrified GV70

في لمحة سريعة، قد يكون التمييز بين سيارة Genesis Electrified GV70 وطرازها الذي يعمل بالبنزين أمرًا صعبًا. ومع ذلك، فهي شهادة على تصميمها الجذاب، الذي يجمع بين الأداء الرياضي والأناقة دون الخضوع للصور النمطية النموذجية لتصميم سيارات الدفع الرباعي أو السيارات الكهربائية. تشمل الاختلافات الطفيفة تصميمات الشبكة الأمامية والعجلات.

على الرغم من اختلاف تفضيلات التصميم، تبرز سيارة GV70 الكهربائية كخيار مميز بشكل خاص في فئتها، حيث تقدم تصميمًا أقل غرابة من GV60. داخليًا، يتم ترحيل الأجواء الفاخرة لمقصورة البنزين GV70، مما يُظهر اهتمام Genesis الدقيق بالتفاصيل وجودة المواد الفائقة، مما يضع معيارًا أعلى بكثير من المنافسين، بما في ذلك نهج Tesla الأكثر بساطة.

هل Genesis Electrified GV70 2023 تستحق الشراء؟ ما هو طراز GV70 الذي يقدم أفضل قيمة؟

في الواقع، تمثل سيارة Genesis Electrified GV70 استثمارًا سليمًا. في حين أن السعر قد لا يردع العديد من المشترين، فإن أولئك الجدد في سوق السلع الفاخرة أو الذين يفكرون في زيادة ميزانيتهم سيجدون أن الإنفاق مبرر. وتتفوق السيارة في الأداء، وتفوح بالفخامة، وتتمتع بالعديد من الميزات، وتظهر براعة تصنيعية رائعة. في حين أن بعض المنافسين في قطاع السيارات الكهربائية قد يقدمون نطاقات أطول أو مقاعد خلفية أكثر اتساعًا، إلا أن القليل منهم يمكن أن يضاهي المزيج المتناغم بين الأناقة والأداء العملي في سيارة GV70 الكهربائية.

على الرغم من أسعارها المتميزة مقارنة ببعض نظيراتها الكهربائية ومتغيرات البنزين، تستفيد سيارة GV70 الكهربائية من حافز ضريبي فيدرالي بقيمة 7500 دولار، مما يتماشى بشكل فعال مع تكلفتها مع طرازات V6 GV70 المتطورة.

يوجد حاليًا تكوينان متاحان لـ Electrified GV70. يبلغ سعر الطراز المتقدم للمبتدئين 66,975 دولارًا أمريكيًا، ويكلف طراز Prestige المتميز 73,775 دولارًا أمريكيًا، مع تضمين كلا السعرين رسوم وجهة قدرها 1,125 دولارًا أمريكيًا. لا يشتمل الإصدار المكهرب بعد على الطرازات ذات الطبقة المنخفضة المتوفرة مع البنزين GV70. في البداية،

تتبنى Genesis استراتيجية دقيقة عند إطلاق سياراتها الكهربائية، مما يضمن جاهزية الوكالة والخدمة قبل تقديم السيارة في حالة جديدة. ويشير هذا النهج إلى وجود شبكة دعم قوية، تتناقض مع سمعة خدمة تيسلا.

تم تجهيز الطراز المتقدم بسخاء بمفروشات جلدية، وأنظمة أمان نشطة شاملة، وفتحة سقف بانورامية، ونظام تحكم بالمناخ ثلاثي المناطق، ونظام تعليق متكيف، ووظيفة الطاقة من السيارة إلى التحميل. يضيف طراز Prestige جلد نابا، وإلغاء الضوضاء النشط، ومقاعد خلفية مدفأة، وشاشة عرض رأسية، ومظلات شمسية خلفية، ونظام صوت Lexicon محسّن.

في حين أن السعر المبدئي لـ Electrified GV70 أعلى من سعر سيارات Mercedes-Benz EQB أو Cadillac Lyriq أو Tesla Model Y Long Range، إلا أنها توفر تكوينًا قياسيًا بمحرك مزدوج. إنها تتفوق على جاكوار I-Pace من حيث السعر والأداء. تظل أقل تكلفة من سيارات الدفع الرباعي الكهربائية الأكبر حجمًا مثل Rivian R1S وBMW iX.

تكاليف التأمين على Genesis Electrified GV70

لا تزال تقديرات التأمين لسيارة GV70 الكهربائية الجديدة تتطور ولكن من المتوقع أن تتماشى مع تقديرات طراز V6 الذي يعمل بالبنزين. تشير البيانات إلى أن السائقة البالغة من العمر 30 عامًا والتي تتمتع بسجل نظيف قد تدفع قسطًا سنويًا متوسطًا قدره 2700 دولار أمريكي للسيارة الكهربائية GV70، مقارنة بـ 3200 دولار أمريكي لسيارة جاكوار I-Pace، و3000 دولار أمريكي لسيارة أودي Q4 e-tron، مرسيدس بنز EQB، و3150 دولارًا لسيارة تسلا موديل Y.

أجيال Genesis Electrified GV70

الجيل الأول: 2023 إلى الوقت الحاضر

تم طرح Genesis GV70 في عام 2022، وكانت أول سيارة كروس أوفر مدمجة للعلامة التجارية، حيث تشترك في منصة مع سيارة السيدان G70 ولكنها مصممة منذ البداية لاستيعاب مجموعة نقل الحركة الكهربائية جنبًا إلى جنب مع المحركات التقليدية. تحافظ سيارة GV70 المكهربة، المزودة بمحركات كهربائية مزدوجة وبطارية بقدرة 77.4 كيلووات في الساعة، على التصميم الديناميكي للطراز التقليدي والمقصورة الداخلية الفاخرة، مما يضع معايير عالية في فئتي سيارات الدفع الرباعي التي تعمل بالبنزين والكهرباء. إنها تتفوق على إصدارات البنزين بمدى يصل إلى 236 ميلاً، وقوة وكفاءة أكبر، وتصل من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة في أقل من 5 ثوانٍ، وتعزيز التعامل بسبب زيادة السلامة الهيكلية وانخفاض مركز الجاذبية. كانت متوفرة في البداية في 22 ولاية، ومن المتوقع أن تتوسع بحلول عام 2024، حيث من المتوقع أن تحل سيارة GV70 الكهربائية محل نماذج البنزين بحلول عام 2030 في نهاية المطاف.

حكم

تنتقل Genesis Electrified GV70 من محركات البنزين التقليدية إلى محركات كهربائية مزدوجة وبطارية بقدرة 77.4 kWh في الساعة، مما يعزز سرعتها ويقلل مستويات الضوضاء ويرفع عامل الاستمتاع بها. إنها تستخدم قوتها الكهربائية بكفاءة، وتوفر نطاقًا يصل إلى 236 ميلًا ومن المتوقع أن يزداد مع الإضافة المحتملة لعجلات أصغر. ويحتفظ تصميمها بالخصائص الفاخرة والممتعة من الناحية الجمالية لأنواع البنزين المختلفة، مما يقدم قيمة تتجاوز نقطة سعرها. ومن المزايا الإضافية أهليتها للحصول على ائتمان ضريبي فيدرالي، وذلك بفضل التصنيع في الولايات المتحدة.

اظهر المزيد

RAMI

اهلا اسمي RAMI، ولدي خبرة كبيرة في مجال وسائط السيارات. على مر السنين، تعمقت في عالم السيارات، وقمت بإعداد تقارير عن عمليات الشراء والبيع والخدمة المعقدة لمنشورات الصناعة الشهيرة. شغفي لا يتوقف عند هذا الحد، فأنا مكرس بنفس القدر لالتقاط جوهر السيارات الكلاسيكية من خلال كتاباتي. أشعر بسعادة غامرة من اكتشاف وسرد القصص الجذابة للأفراد والاتجاهات والثقافات المتشابكة مع روائع… More »

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى