دفع رباعيمراجعاتهجين

مراجعة 2024 Toyota Grand Highlander

2024 Toyota Grand Highlander: أفضل السيارات مبيعا في المستقبل

تم إطلاقها في عام 2024، سيارة Toyota Grand Highlander، وهي سيارة رياضية متعددة الاستخدامات مبتكرة ذات ثلاثة صفوف تستفيد من النجاح المشهود لسلسلة Highlander المرموقة. حقق الطراز الافتتاحي من Highlander ، الذي تم تقديمه في عام 2001، مبيعات رائعة، حيث تم بيع 3.3 مليون وحدة في الولايات المتحدة (بما في ذلك ما يقرب من 250.000 في عام 2022 وحده)، مما يشير إلى مستقبل واعد لGrand Highlander. تستوعب سيارة Grand Highlander سبعة أو ثمانية ركاب، وهي تدخل فئة سيارات الدفع الرباعي ذات الثلاثة صفوف التنافسية مع العديد من المزايا، مثل الكفاءة الهجينة والجماليات المتطورة والأداء الجدير بالثناء.

تم تصميم Grand Highlander على نفس منصة Highlander القياسية، وهي تتميز بميزات جديدة تمامًا تقريبًا. يتم تقديمها في ثلاثة مستويات متميزة ومجموعة مختارة من ثلاثة محركات، مما يوفر تنوعًا في التخصيص. يبلغ طولها 6.5 بوصة، وطولها 2.0 بوصة، وعرضها 2.3 بوصة عن سيارة Highlander العادية، مما يؤدي إلى صف ثالث واسع. إنها تحتفظ بتصميم تويوتا المميز دون اعتماد تصميم جريء للغاية. ومع ذلك، يبدو أن تويوتا قد طورت تصميم Grand Highlander بما يتجاوز الطرازات السابقة، حيث تقترب التصميمات الداخلية المحدودة والبلاتينية من معايير Lexus.

وتؤكد Toyota Grand Highlander تواجدها في المنافسة مع Nissan Pathfinder، وJeep Grand Cherokee L، وMazda CX-90، وVolkswagen Atlas. من خلال التركيز فقط على مساحة الأمتعة، تتصدر Toyota Grand Highlander فئتها، وهي ميزة من المرجح أن تجتذب العائلات من مختلف الأحجام. بسعر يبدأ من 44,405 دولارًا، تتوافق Toyota Grand Highlander مع Jeep وMazda من حيث التكلفة، وإن كانت أغلى من Nissan . على الرغم من أن Pathfinder تتمتع بقدرة سحب تبلغ 6000 رطل، متجاوزة تويوتا بمقدار 1000 رطل، فإن Jeep Grand Cherokee L تتفوق في الأداء بحد أقصى 6200 رطل.

تقدم Grand Highlander 2024 ثلاثة خيارات لمجموعة نقل الحركة: محرك بنزين قياسي بشاحن توربيني سعة 2.4 لتر، ومحرك هجين فعال سعة 2.5 لتر، ومحرك Hybrid Max عالي الأداء بقوة 362 حصانًا. يتوفر كل من نظام الدفع بالعجلات الأمامية والدفع الرباعي في طرازي XLE وLimited، مع نظام الدفع بجميع العجلات (AWD) بشكل قياسي في الطراز البلاتيني الفاخر. على الرغم من أنها قد لا تتطابق مع أداء سيارة BMW X7، إلا أنها توفر قدرات قوية، مع كون Hybrid Max خيارًا رائعًا. إن خبرة تويوتا في مجال التكنولوجيا الهجينة واضحة، حيث تحافظ على الصوت المميز للمحرك الكهربائي.

فيما يتعلق بكفاءة استهلاك الوقود، فإن الجمع بين نظام الدفع بالعجلات الأمامية ومحرك البنزين المزود بشاحن توربيني في الطرازات المحدودة أو البلاتينية ينتج عنه 22 ميلاً في الغالون مجتمعة. وهذا يتجاوز قليلاً نظام الدفع الرباعي لسيارة Grand Cherokee L مع محرك غاز V6 بسرعة 21 ميلاً في الغالون مجتمعاً ولكنه أقل من 25 ميلاً في الغالون في السيارة الهجينة CX-90. بالنسبة لأولئك الذين يعطون الأولوية لتوفير الوقود، فإن سيارة Grand Highlander XLE الهجينة تحقق 34 ميلا في الغالون مجتمعة.

في حين أن ضمان تويوتا القياسي (ثلاث سنوات أو 36000 ميل) قد لا يتطابق مع ضمان كيا أو هيونداي، فإنه يتضمن سنتين من الصيانة المجدولة المجانية، وهي ميزة لا تقدمها مازدا ونيسان. يتلقى طرازا Hybrid وHybrid Max ضمانًا لمدة ثماني سنوات و100000 ميل على المكونات الهجينة. يأتي نظام Toyota’s Safety Sense 3.0 قياسيًا في سيارة جراند Highlander ، مما يوفر مجموعة واسعة من ميزات السلامة النشطة في جميع الطرازات. ومن المتوقع أن تحقق أداءً جيدًا في اختبارات التصادم، ومن المتوقع أن يزداد انتشارها في الشوارع.

ما هو الجديد

وفي حين أنها تستمد أساسها من سيارة Highlander الأصغر حجمًا، فإن طراز 2024 يقدم سيارة Grand Highlander جديدة تمامًا، وتتميز بصف ثالث يستوعب البالغين بشكل مريح، وهو الأول من نوعه في سلسلة Highlander . تتجنب Grand Highlander الطرازات الأساسية لسيارة Highlander القياسية، حيث تبدأ تشكيلتها من مستوى طراز XSE، والذي يتضمن مجموعة واسعة من الميزات القياسية. على الرغم من تسميتها باسم Grand Highlander ، إلا أنها تتجاوز كونها مجرد نسخة مطولة من Highlander العادية، ولا تشترك في تصميمها الخارجي أو الداخلي مع سيارات الدفع الرباعي التقليدية. توفر السيارة ثلاثة خيارات لمجموعة نقل الحركة: محرك بنزين رباعي الأسطوانات مزود بشاحن توربيني ومحركين هجينين أكثر قوة بشكل تدريجي. فيما يتعلق بمساحة الركاب والبضائع، تتفوق Grand Highlander على العديد من سابقاتها، بما في ذلك Volkswagen Atlas.

إيجابيات وسلبيات

الايجابيات:

  • اختيارات متنوعة لتوليد القوة
  • مقاعد الصف الثالث مناسبة للبالغين
  • ميزات مساعدة السائق وفيرة

سلبيات:

  • مقبض صغير للتحكم في مستوى الصوت
  • انخفاض الرؤية الخلفية، خاصة عندما يكون الصف الثالث قيد الاستخدام
  • ربما يفتقر إلى التصميم المميز؟

الأداء: Toyota Grand Highlander

تماشيًا مع سمعة تويوتا، تم تجهيز Grand Highlander بخيارات متعددة لتوليد الحركة. سيقدر عشاق محركات البنزين توفر محرك بنزين قوي رباعي الأسطوانات سعة 2.4 لتر مزود بشاحن توربيني، يولد قوة 265 حصانًا. أبلغت تويوتا عن وقت تسارع لهذا الطراز من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة يبلغ 7.5 ثانية.

في عالم السيارات الهجينة، تظهر تويوتا براعتها. المحرك الهجين سعة 2.5 لتر، على الرغم من أنه يوفر قوة أقل قليلاً عند 245 حصانًا وأبطأ بشكل هامشي من 0 إلى 60 مرة تبلغ 7.8 ثانية، فإنه يتفوق بشكل كبير على متغير البنزين فيما يتعلق بكفاءة استهلاك الوقود.

وتتميز سيارة Hybrid Max، المجهزة بمحرك سعة 2.4 لتر ومحرك كهربائي كبير، بأنها الخيار الأكثر ديناميكية، حيث تتميز بقوة 362 حصانًا و400 رطل قدم من عزم الدوران، وتتسارع من 0 إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 6.3 ثانية فقط. لا يتفوق هذا الإصدار في الأداء فحسب، بل يتطابق أيضًا مع قدرة القطر لطراز البنزين الذي يبلغ 5000 رطل، وهو ما يتجاوز حد الـ 3500 رطل القياسي للمركبة الهجينة.

قدرة السحب هذه تنافسية وقابلة للمقارنة بمركبات مثل Kia Telluride. ومع ذلك، فإن Jeep Grand Cherokee L وNissan Pathfinder يوفران قدرات سحب أعلى تبلغ 6200 و6000 رطل على التوالي. إن Grand Highlander ماهر في سحب القوارب متوسطة الحجم أو المعسكرات أو عربات الثلوج المتعددة.

بغض النظر عن مجموعة نقل الحركة، فإن قيادة Grand Highlander تضمن تجربة مستقرة ومريحة، مع تسارع مناسب وقيادة هادئة. يتميز كل طراز بثلاثة أوضاع قيادة (رياضية، صديقة للبيئة، وعادية)، مع خيارات الدفع الرباعي في طرازات الغاز وHybrid Max التي تضيف أوضاعًا لمختلف التضاريس. يتوفر ناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات بشكل قياسي في جميع الطرازات.

الاقتصاد في استهلاك الوقود: Toyota Grand Highlander

إن تحديد أولوياتك للاقتصاد في استهلاك الوقود سوف يوجه اختيارك لطراز Grand Highlander. توفر إصدارات الدفع الرباعي التي تعمل بالغاز في الطرازين المحدود والبلاتيني 22 ميلاً للغالون الواحد، بينما يحقق الطراز الأساسي 23 ميلاً للغالون الواحد. يقف Hybrid Max في المدى المتوسط مع 27 ميلاً للغالون الواحد.

يقود Grand Highlander الهجين نطاق الكفاءة، حيث يحقق 33 إلى 34 ميلاً للغالون الواحد، اعتمادًا على الطراز. في حين أن الاختبار الواقعي ضروري للتحقق من صحة هذه الأرقام، فإن دقة تويوتا التاريخية مع تقييمات وكالة حماية البيئة جديرة بالملاحظة.

بالنسبة للسياق، فإن هذه الكفاءة تتجاوز 24 ميلا في الغالون من طراز البنزين، وهو إنجاز مثير للإعجاب لسيارة بهذا الحجم وهذه الفئة. المنافسون مثل Mazda CX-90 وNissan Pathfinder يقدمون كفاءة أقل في استهلاك الوقود، كما أن Jeep Grand Cherokee L و Honda Pilot متخلفون أيضًا في هذا الجانب.

تكنولوجيا السلامة ومساعدة السائق:Toyota Grand Highlander

تتفوق تويوتا باستمرار في تقنيات السلامة ومساعدة السائق، حيث حصلت على جوائز NHTSA وIIHS. بينما تنتظر Grand Highlander 2024 تقييماتها، فإن التوقعات عالية بناءً على سجل العلامة التجارية، بما في ذلك تصنيف Highlander 2023 Top Safety Pick+ من IIHS.

تم تجهيز Grand Highlander بمجموعة TSS 3.0 المتقدمة، مما يوفر ميزات أمان شاملة بشكل قياسي. وتشمل هذه الميزات مراقبة النقطة العمياء، والتنبيه الخلفي لحركة المرور، وأنظمة ما قبل الاصطدام، ومساعدة تتبع المسار، والعوارض الأوتوماتيكية العالية، وتنبيه مغادرة المسار مع مساعدة التوجيه، ومساعدة القيادة الاستباقية لتعزيز السلامة على المنحنيات وبالقرب من المركبات أو العوائق الأخرى.

تم تصميم تقنية مساعدة السائق في Grand Highlander لتكون دقيقة وفعالة، وتتجنب الاستجابات التطفلية أو غير المنتظمة التي تظهر في بعض الأنظمة المنافسة. يعد تنشيط نظام تثبيت السرعة أمرًا مباشرًا، ويظل التوجيه موثوقًا به مع أو بدون أدوات مساعدة للسائق، كما أن تجربة القيادة الشاملة مطمئنة باستمرار.

الراحة والغرفة: Toyota Grand Highlander

بفضل بنيتها الأحادية، توفر السيارة القيادة والأجواء التي تتمتع بها سيارات الدفع الرباعي الأكثر إحكاما. يمتد مسافة 6 بوصات خلف Highlander ، مما يوفر سهولة ركن السيارة دون المساس بمساحة المرفق على الرغم من اتساعه الذي يتجنب التعدي على خطوط وقوف السيارات المجاورة. يتم توفير التدفئة القياسية لمقاعد الصف الأمامي، مع تطعيمات متقدمة تتضمن التدفئة والتهوية بشكل تدريجي للصفين الأولين.

سيجد الركاب الذين يصل طولهم إلى 6 أقدام مساحة كافية للأرجل في الصف الثالث (33.5 بوصة)، على الرغم من أنها أقل بشكل طفيف من Volkswagen Atlas الرائد في فئتها بمقدار 0.2 بوصة. ومع ذلك، قد لا تلبي حشوة المقعد توقعات الراحة للجميع في الرحلات الطويلة، على الرغم من أنها مناسبة جدًا للرحلات القصيرة. ويلبي التصميم أيضًا احتياجات الأفراد قصار القامة، مما يضمن رؤية جيدة على الزجاج الأمامي.

تتفوق Grand Highlander من خلال توفير مساحة إضافية للأرجل تبلغ 5.5 بوصة في الصف الثالث، مما يحول المنطقة الضيقة سابقًا إلى منطقة فسيحة بشكل مريح. وهذا أقل بقليل من سيارة تويوتا Sequoia العملاقة ولكن يزيد بمقدار 5 بوصات عن الصف الثالث من Pathfinder. وتقدم سيارات Grand Cherokee L و Mazda CX-90 أقل بقياس 30.3 و30.4 بوصة على التوالي.

المعلومات والترفيه:Toyota Grand Highlander

تأتي شاشة اللمس مقاس 12.3 بوصة بشكل قياسي في Grand Highlander، لتدمج أحدث نظام معلومات ترفيهي من تويوتا، والذي تم إطلاقه مبدئيًا في Lexus NX 2022. يتم تفعيل الأوامر الصوتية الفعالة من خلال قول “مرحبًا تويوتا”. في حين أن العرض المستقل لمفضلات الراديو/الأقمار الصناعية سيكون مفيدًا، فإن النظام يمثل تحسينًا كبيرًا عن سابقه. تتميز CX-90 وGrand Cherokee L بشاشة مقاس 10.3 بوصة، في حين أن شاشة Pathfinder مقاس 8 بوصة وجودة الرسومات أقل جودة إلى حد ما.

تعد Bluetooth وApple CarPlay وAndroid Auto من الميزات القياسية. يتضمن الطراز الأساسي ستة مكبرات صوت، مع نظام JBL اختياري مكون من 11 مكبر صوت يوفر صوتًا واضحًا وعالي الجودة، على الرغم من أنه ليس متفوقًا مثل نظام McIntosh في Grand Cherokee L.

بدءًا من طراز XLE وما فوق، يعد الشاحن اللاسلكي Qi قياسيًا، وتتميز السيارة بسبعة منافذ USB-C، بما في ذلك اثنان في الصف الثالث.

مساحة الشحن والتخزين: Toyota Grand Highlander

تتفوق Grand Highlander في زيادة مساحة الأمتعة إلى الحد الأقصى، حيث تستوعب سبع حقائب صغيرة قابلة للطي حتى مع جميع المقاعد المتاحة. يؤدي طي الصف الثالث إلى توسيع المساحة من 20.6 إلى 57.9 قدمًا مكعبًا، ويوفر طي جميع المقاعد مساحة مذهلة تبلغ 97.5 قدمًا مكعبًا. هذه الأرقام إما تقابل أو تتجاوز تلك الموجودة في الأطلس الرائد سابقًا.

توفر السيارة حلول تخزين صغيرة متعددة الاستخدامات. وحدة التحكم في الصف الثاني بين كراسي الكابتن قابلة للفصل، مما يتيح مساحة لأشياء مثل المبرد الصغير أو الألعاب. تحتوي المقصورة أيضًا على 13 حامل أكواب.

إن وفرة حاملات الأكواب ومساحة جيب الباب الواسعة للمشروبات ستكون موضع تقدير من قبل المسافرين مع المشروبات أو الأطفال. تشتمل المنطقة الأمامية على حاملي أكواب وفتحة إضافية لزجاجة مياه أكبر.

الأسلوب والتصميم: Toyota Grand Highlander

تقدم Grand Highlander لونين خارجيين جديدين: Coastal Cream، وهو لون إكرو ناعم مع لمعان معدني أكثر دقة من Blizzard White Pearl، وStorm Cloud، وهو ظل يمزج بين اللون الأزرق الرمادي والأزرق والأخضر. مظهرها الخارجي جذاب، ويتميز بشبكة “رأس المطرقة” وخطوط أنيقة. على الرغم من أن تصميمها ليس ثوريًا، إلا أنه يتماشى جيدًا مع مجموعة سيارات الدفع الرباعي من تويوتا. تتميز موديلات Hybrid Max بأطراف عادم مزدوجة أنيقة في الخلف.

داخليًا، توفر اللمسات البرونزية في طرازات Hybrid Max Limited لمسة راقية، مما يعزز من رقي الزخرفة. لقد اختارت تويوتا مواد متميزة في جميع أنحاء السيارة، مما يضمن الحصول على تشطيب وملاءمة دقيقة ومتينة.

في حين أن النافذة الخلفية الأصغر حجمًا والدعامة D السميكة تحد من الرؤية قليلاً في الطرازات التي لا تحتوي على مرآة رؤية خلفية رقمية، فإن مساحة النافذة الواسعة تعوض ذلك. تعمل ميزات الأمان المتقدمة مثل مراقبة النقاط العمياء والتنبيه عبر حركة المرور على تعزيز الأمان.

هل Toyota Grand Highlander 2024 شراء جيد؟ ما هو النموذج الذي يقدم أفضل قيمة؟

لقد زودت Toyota Grand Highlander بالعديد من الميزات والمساحة وعناصر التصميم المدروسة، مدركة ضرورة التفوق في هذه السوق التنافسية وفي فئة المركبات. وبالتالي، فإن Highlander تزخر بعوامل الجذب ومجموعة شاملة من تقنيات مساعدة السائق، بدءًا من طراز XLE القياسي، والذي يعتبر عادةً عرضًا متوسط المستوى لتويوتا.

يوفر الطراز XLE، الذي يبلغ سعره 44.405 دولارًا أمريكيًا (شاملاً رسوم الوجهة)، تكوينات جلوس تتسع لسبعة أو ثمانية أشخاص، اعتمادًا على الاختيار بين كراسي الكابتن أو المقعد الطويل في المنتصف. تتميز بمجموعة كبيرة من وسائل الراحة، بما في ذلك المقاعد الأمامية المدفأة، وعجلات مقاس 18 بوصة، ومظلات للصف الثاني، ومقاعد أمامية ومقاعد للركاب تعمل بالطاقة، وستة منافذ USB-C بالإضافة إلى منفذ شحن، وشاحن لاسلكي، وباب خلفي يعمل بالطاقة، و مرآة الرؤية الخلفية ذات التعتيم التلقائي.

بالترقية إلى الطراز المحدود بسعر 49.195 دولارًا، تعزز Toyota Grand Highlander جاذبيتها بعجلات مقاس 20 بوصة، مما يزيد من جمالياتها الخارجية. تشمل الميزات الإضافية تهوية المقعد الأمامي، وتدفئة المقعد الخلفي، والإضاءة الداخلية المحيطة، وباب خلفي بدون استخدام اليدين، وعجلة قيادة مُدفأة، ومنفذ طاقة منزلي قياسي.

ويحافظ الطراز البلاتيني، الذي يبلغ سعره 59.460 دولارًا، على العجلات مقاس 20 بوصة التي تظهر في الطراز المحدود ولكنه يقدم عناصر فاخرة مثل فتحة السقف البانورامية، مما يعزز إحساس المقصورة بالمساحة والضوء. وتمتد التهوية والتبريد إلى مقاعد الصف الثاني، على الرغم من أن الصف الثالث لا يزال بدون وسائل راحة محددة.

بالنسبة لأولئك الذين يعطون الأولوية لتجربة قيادة سلسة وكفاءة فائقة في استهلاك الوقود، فإن الطراز المحدود المجهز بمحرك هجين بسعر 52.395 دولارًا هو الأمثل. في حين أن نسخة البنزين فقط متاحة، فإن خبرة تويوتا الهجينة تقدم حجة مقنعة للنموذج الهجين. بالنسبة إلى المتحمسين الذين يرغبون في المزيد من القوة وعزم الدوران، فإن Hybrid Max إلى جانب الطراز المحدود يقدم ترقية جذابة بأقل من 3000 دولار إضافية.

الآثار المترتبة على التكلفة لتأمين Toyota Grand Highlander

وبما أن Grand Highlander نموذج جديد، فلا تتوفر بيانات تأمين محددة. ومع ذلك، من المتوقع أن تتوافق تكاليف التأمين بشكل وثيق مع تكاليف سيارة Grand Highlander العادية. تشير الأبحاث إلى أن السائقة النموذجية البالغة من العمر 30 عامًا والتي تتمتع بسجل قيادة نظيف قد تتوقع متوسط قسط سنوي قدره 1,994 دولارًا أمريكيًا لسيارة Highlander XSE. هذا الرقم هو متوسط في جميع الولايات، مقارنة بـ 1978 دولارًا لسيارة Volkswagen Atlas SEL، و2103 دولارًا لسيارة Nissan Pathfinder SV، و2034 دولارًا لسيارة Jeep Grand Cherokee L.

أجيال Toyota Grand Highlander

الجيل الاول
2024 إلى الوقت الحاضر

تمثل Toyota Grand Highlander نسخة موسعة من سيارة Highlander متوسطة الحجم ذات الشعبية الكبيرة. على الرغم من أن سيارتي الدفع الرباعي تشتركان في الاسم والمنصة وبعض تقنيات توليد القوة، إلا أنهما تتباعدان بشكل كبير في جوانب أخرى. تستهدف الفئة الأكبر من فئة سيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم ذات الثلاثة صفوف، مثل Volkswagen Atlas و Honda Pilot، وتتميز Grand Highlander بتصميمات داخلية وخارجية متميزة توفر مظهرًا أكثر نظافة وأكثر دقة من الطراز العادي.

استجابة للتعليقات حول عدم كفاية مساحة الصف الثالث في سيارة Highlander القياسية، قامت تويوتا بتصميم سيارة Toyota Grand Highlander بدقة لتعزيز الكفاءة المكانية. إنها تتصدر فئتها تقريبًا من حيث مساحة الأرجل والحمولة في الصف الثالث، مع كون البدائل المتفوقة الوحيدة هي سيارات الدفع الرباعي كاملة الحجم الأكبر حجمًا مثل سيارة وSequoia الخاصة بتويوتا. تبرز سيارة Hybrid Max من بين خيارات مجموعة نقل الحركة ثلاثية الأسطوانات، حيث توفر قوة استثنائية والاقتصاد في استهلاك الوقود الأفضل في فئتها.

الحكم

أحدث سيارة Toyota Grand Highlander، تتميز بصف ثالث يتسع للبالغين بشكل مريح، وتضع نفسها بسلاسة بين Highlander التقليدية و Sequoia العملاقة. وبالاعتماد على تجاربها السابقة، قامت تويوتا بدمج أرقى السمات من مجموعة سيارات الدفع الرباعي الخاصة بها في طراز جراند. مع سعر يبدأ من 44.405 دولارًا أمريكيًا لنسخة البنزين، فإن أبرز ما يميز مجموعة نقل الحركة هو محرك Hybrid Max بقوة 362 حصانًا. توفر جراند Highlander تجربة قيادة مثيرة للإعجاب، ومساحة واسعة للأمتعة، وسعة جلوس تتسع لما يصل إلى ثمانية أشخاص، مما يشير إلى نجاحها المحتمل في السوق الأمريكية حتى قبل إطلاقها رسميًا.

اظهر المزيد

RAMI

اهلا اسمي RAMI، ولدي خبرة كبيرة في مجال وسائط السيارات. على مر السنين، تعمقت في عالم السيارات، وقمت بإعداد تقارير عن عمليات الشراء والبيع والخدمة المعقدة لمنشورات الصناعة الشهيرة. شغفي لا يتوقف عند هذا الحد، فأنا مكرس بنفس القدر لالتقاط جوهر السيارات الكلاسيكية من خلال كتاباتي. أشعر بسعادة غامرة من اكتشاف وسرد القصص الجذابة للأفراد والاتجاهات والثقافات المتشابكة مع روائع… More »

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى