دفع رباعيمراجعات

مراجعة 2023 Chevrolet Tahoe

2023 Chevrolet Tahoe: الافضل من حيث الجملية والقوه

منذ منتصف التسعينيات، سيطرت Chevrolet Tahoe ونظيرتها Suburban ذات الطول الممتد على قطاع سيارات الدفع الرباعي كاملة الحجم. اشتهرت Tahoe بهندستها المعتمدة على الشاحنات، وهندستها الموثوقة، وعمليتها التي لا مثيل لها، وقد ظهرت عندما انتقلت شيفروليه من طراز K5 بليزر القديم ذي البابين (الذي يتقاسم أساسه مع Suburban) إلى طراز رباعي الأبواب أكثر توجهاً نحو العائلة في عام 1994. وفي وقت لاحق، حصلت باستمرار على لقب السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات كاملة الحجم الأكثر مبيعًا في أمريكا. ومع أحدث نسخة من الجيل الخامس، يبدو أن GM  قد أتقنت صيغة سيارات الدفع الرباعي الكبيرة، حيث تقدم سيارة متعددة الاستخدامات وموثوقة ومناسبة للاستخدام اليومي.

قد تبدو مثل هذه التأكيدات جريئة، إلا أن Tahoe تبرر الثناء عليها. في عام 2021، انتقل المهندسون من المحور الخلفي الصلب للطراز السابق إلى نظام تعليق خلفي مستقل تمامًا، مما أدى إلى مزايا مزدوجة. أولاً، قامت بتوسيع المساحة ومساحة الأرجل في الصف الثالث بشكل كبير، مما أدى إلى تعزيز سعة التحميل القصوى إلى 122.9 قدم مكعب من 94.7. ثانيًا، قامت بتحسين قيادة السيارة والتعامل معها بشكل كبير. فيما يتعلق بمجموعة نقل الحركة، فإن إضافة محرك turbodiesel سداسي الأسطوانات سعة 3.0 لتر يكمل خيارات البنزين V8، مما يوفر خيارًا غير مسبوق.

بالنسبة لعام 2023 كانت التغييرات ضئيلة، مع التركيز على الألوان الخارجية الجديدة (Silver Sage Metallic، وSterling Gray Metallic، وRadiant Red Tintcoat)، والتحسينات، وعلى وجه الخصوص، إدراج ميزة القيادة شبه المستقلة SuperCruise من جنرال موتورز في Premiere وHigh Country. الديكورات. يتلقى متغير RST أيضًا ترقية للأداء. في حين أن العديد من سيارات الدفع الرباعي الأصغر حجمًا والأكثر اقتصادا توفر مقاعد بثلاثة صفوف ومساحة واسعة وقدرة سحب، إلا أن القليل منها يمكنه منافسة المساحة والفائدة الاستثنائية التي تتمتع بها Tahoe .

وبالتالي، فإن الحصول على سيارة Tahoe LS الأساسية ذات الدفع الثنائي V8 يتطلب استثمارًا كبيرًا بقيمة 56.095 دولارًا أمريكيًا (بما في ذلك رسوم الوجهة البالغة 1.895 دولارًا أمريكيًا)، مما يعكس زيادة قدرها 2400 دولارًا أمريكيًا عن العام السابق. يمكن أن يؤدي اختيار ميزات إضافية مثل محرك الديزل التوربيني (995 دولارًا) والدفع الرباعي (3000 دولار) إلى زيادة التكلفة بسرعة. أقوم بالترقية إلى أي من الطرازات الخمسة الأخرى (LT $61,595، RST $68,015، Z71 $66,195، Premier $72,495، وHigh Country 77,495 دولار)، تضعك ضمن القطاع المتميز من ثلاثي سيارات الدفع الرباعي الكبير من GM، بما في ذلك GMC Yukon و Cadillac Escalade..

على الرغم من أن الأوصاف مثل “رشيق” و”ذكي” نادرًا ما يتم ربطها بسيارة دفع رباعي يبلغ وزنها ثلاثة أطنان وطولها 17.5 قدمًا ويبلغ ارتفاعها أيضًا أكثر من ستة أقدام، إلا أن مهندسي GM قاموا بتحسين هيكل شاحنة Tahoe بدقة لضمان قيادة أكثر سلاسة. ، لتنافس منافسيها. ومرة أخرى، يكمن المفتاح في نظام التعليق الخلفي المستقل تمامًا، خاصة عند إقرانه بنظام التعليق المتكيف الاختياري. إنه يعزز التحكم في تاهو ويقلل بشكل كبير من حجمها الملحوظ مع توفير الراحة والثبات الشبيهة بالسيارات الفاخرة. إنها تظل مركبة كبيرة، لكن التعامل معها لم يعد يذكرك بأبعادها باستمرار.

تمثل Tahoe 2023 مزيجاً استراتيجياً من الميزات والمكونات لتقديم تجربة متوازنة لسيارات الدفع الرباعي كاملة الحجم. في حين أن Jeep Wagoneer الجديدة نسبيًا تقدم جمالية عصرية وتراثًا غنيًا، وتقدم Ford Expedition أداءً مشابهًا مع مساحة داخلية أقل، تواصل Tahoe وضع المعايير لسيارات الدفع الرباعي كاملة الحجم. وفي المناطق المشهورة بسياراتها الرياضية والاقتصادية، تبرز أمريكا بسيارات الدفع الرباعي كاملة الحجم، وهي فئة تجسدها Tahoe .

ما الجديد Chevrolet Tahoe؟

  1. من المقرر أن تتوفر تقنية Super Cruise المتقدمة من GM في المستقبل في طرازي Premier وHigh Country.
  2. تقديم خيارات جديدة للألوان الخارجية.
  3. تتوفر الآن شبكة “CHEVROLET” باللون الأسود الاختيارية لموديلات LS وLT وRST وPremier.

الايجابيات:

  • يفوق التوقعات في أداء القيادة مقارنة بحجمه.
  • تتميز بتصميم داخلي أكثر فخامة ورقياً من شفروليه حتى الآن.
  • يوفر وظائف لا مثيل لها وتعدد الاستخدامات لمختلف الاستخدامات.

سلبيات:

  • يمكن أن يتصاعد السعر إلى مستويات كبيرة مثل السيارة نفسها.
  • يعد عدم وجود دواسات قابلة للتعديل عيبًا ملحوظًا.
  • يتميز الجزء الداخلي بالعديد من الأزرار، والتي قد يكون من الصعب حفظها.
  • قد تؤدي قيود سلسلة التوريد المستمرة إلى تقييد توافر خيارات محددة.

تقييم الأداء: Chevrolet Tahoe

يوفر محرك Chevrolet Tahoe التمهيدي، وهو محرك البنزين الشهير V8 سعة 5.3 لتر من GM، قوة تبلغ 355 حصانًا و383 رطلًا من عزم الدوران، وهو محرك موثوق تم استخدامه أيضًا في الجيلين السابقين من Tahoe. يوفر محرك turbodiesel سداسي الأسطوانات سعة 3.0 لتر (995 دولارًا، قياسيًا في High Country) قوة 277 حصانًا وعزم دوران قوي يبلغ 460 رطلًا قدمًا. يوجد أيضًا محرك V8 بنزين أكبر سعة 6.2 لتر اختياري، ينتج 420 حصانًا و460 رطل قدم من عزم الدوران. ويقترن كل محرك بناقل حركة أوتوماتيكي سلس من 10 سرعات.

بالنسبة للمستهلك العادي، من المرجح أن يتجاوز محرك V8 سعة 5.3 لتر المتطلبات اليومية. ومع ذلك، يوفر الطراز سعة 6.2 لتر تجربة قيادة أكثر ديناميكية بشكل ملحوظ. أظهر اختبارنا المكثف الذي دام أسبوعًا أن سيارة Tahoe المجهزة بمحرك V8 سعة 6.2 لتر توفر تسارعًا مبهجًا، حيث تدفع إطار السيارة الذي يبلغ وزنه 5900 رطل إلى 60 ميلاً في الساعة في حوالي ست ثوانٍ مقابل 7.5 ثانية للمحرك سعة 5.3 لتر. يعمل إصدار RST Performance Edition على تحسين الإخراج بشكل طفيف، مما يقلل وقت التسارع إلى أقل من ست ثوانٍ.

وبغض النظر عن نفقات الوقود، يبدو محرك الديزل سداسي الأسطوانات هو الأكثر ملاءمة لسيارة Tahoe ، حيث يوفر عزم دوران فوري عند سرعة منخفضة تبلغ 1500 دورة في الدقيقة مقارنة بمحركات V8 التي تبلغ ذروتها عند 4100 دورة في الدقيقة. وينتج عن ذلك تحكم سهل في السرعة المنخفضة وقدرة سحب سلسة.

ومن المثير للاهتمام أن الخيار الأقل قوة يتمتع بأعلى قدرة سحب. يمكن للمحرك سعة 5.3 لتر مع الدفع الثنائي سحب ما يصل إلى 8400 رطل، في حين يتم تصنيف محرك 6.2 لتر والديزل بسعر 8300 و8200 رطل على التوالي، مع حزمة Max Trailering (565 دولارًا). خصم 200 جنيه لكل سيارة دفع رباعي. ومع ذلك، فإن هذه الاختلافات نظرية في المقام الأول، وتتأثر بوزن السيارة وقدرات التبريد أكثر من قوتها المطلقة. وبالمقارنة، يمكن لسيارة Ford Expedition سحب ما يصل إلى 9300 رطل، ومن المحتمل أن توفر كفاءة فائقة في استهلاك الوقود من خلال محرك V6 مزدوج التوربو.

كفاءة الوقود: Chevrolet Tahoe

من غير المرجح أن يعطي المشترون المحتملون لسيارات الدفع الرباعي مثل Chevrolet Tahoeونظيراتها الأولوية للاقتصاد في استهلاك الوقود. لم تؤكد شيفروليه بعد تقديرات وكالة حماية البيئة لعام 2023، على الرغم من أنه من المتوقع أن تكون مماثلة لتقديرات العام السابق، حيث يحقق محرك الدفع الخلفي سعة 5.3 لتر 17 ميلاً في الغالون مجتمعة في 15 مدينة و20 طريقًا سريعًا. ومن اللافت للنظر أن كفاءة استهلاك الوقود سعة 6.2 لترًا ليست أقل بشكل كبير، حيث تستهلك 16 ميلًا لكل جالون في 14 مدينة و20 طريقًا سريعًا، على الرغم من أنها تنخفض ميلًا واحدًا لكل جالون على الطريق السريع مع الدفع الرباعي. في الاختبارات، تمكنت سيارة Tahoe High Country المزودة بمحرك V8 سعة 6.2 لتر من قطع مسافة 14-19 ميلاً في الغالون في ظروف مرورية متنوعة.

تحقق سيارة Ford Expedition الأكثر اقتصادا 19 ميلا في الغالون مجتمعة، و17 مدينة و23 طريقًا سريعًا. يسجل محرك Wagoneer الجديد سداسي الأسطوانات لعام 2023 20 و14 و24 ميلاً في الغالون على التوالي. تحقق سيارة Sequoia الأحدث من Toyotaبمحرك V6 22 ميلاً في الغالون مجتمعة في 21 مدينة و24 طريقًا سريعًا، مما يدل على التحدي المتمثل في تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود في فئة المركبات هذه.

يتميز خيار turbodiesel سعة 3.0 لتر بكفاءة استهلاك الوقود، مع تصنيف مشترك لعام 2022 يبلغ 24 ميلاً في الغالون، و21 مدينة، و28 طريقًا سريعًا، و22، و20، و26 ميلاً في الغالون، على التوالي، مع الدفع الرباعي. أظهر ت الاختبارات لعام 2021 لسيارة Tahoe تعمل بالديزل أداءً يبلغ 23.5 ميلاً في الغالون، وقد تجاوز هذا المحرك الاقتصاد في استهلاك الوقود المعلن عنه في نماذج GM الأخرى. ومع ذلك، يجب موازنة هذه الأرقام مع ارتفاع تكلفة الديزل، الذي كان أغلى بنحو 10-20% من البنزين عند طرح المحرك.

تكنولوجيا السلامة ومساعدة السائق:Chevrolet Tahoe

لم تخضع Tahoe 2023 بعد لتقييم IIHS ولكنها حصلت على تصنيف أربع نجوم شامل من NHTSA. قامت شيفروليه بدمج تقنيات مساعدة السائق الأساسية في حزمة “مساعدة السلامة ” في عام 2022، والتي تشمل التنبيه من الاصطدام الأمامي مع الكشف عن المشاة والفرملة التلقائية في حالات الطوارئ، ومساعدة الحفاظ على المسار والتحذير من المغادرة، ومؤشر المسافة الأمامية، والعوارض العالية الأوتوماتيكية.

تشمل الخيارات الإضافية نظام تثبيت السرعة الموجه بالرادار، وغسالة الكاميرا الخلفية، وكاميرات رؤية محيطية بزاوية 360 درجة للرجوع إلى الخلف وركن السيارة، وشاشة عرض رأسية. إذا كنت ترغب في نظام القيادة شبه الذاتية Super Cruise المتقدم من GM ، فسيكون متاحًا في وقت لاحق من عام 2023 لطراز Premiere وHigh Country. ومع ذلك، تظل تفاصيل الأسعار غير معلنة، ومن المحتمل أن تكون أعلى من أسعار طرازات GM الأخرى مثل YukonوSilverado.

أظهر الاختبار المتعمق الذي استمر لمدة أسبوع لطراز High Country فعالية هذه الأنظمة. كانت كاميرات وقوف السيارات الاختيارية بزاوية 360 درجة مفيدة بشكل خاص. ومع ذلك، فإن غياب نظام تثبيت السرعة التكيفي في السياره الاختبارية التي تبلغ قيمتها 83000 دولار كان مفاجئًا.

الراحة والرحابة: Chevrolet Tahoe

تتميز Tahoeبتصميم داخلي رحب مع مساحة واسعة لاسترخاء الركاب، بالإضافة إلى مقاعد مريحة وقيادة سلسة. وهي مجهزة بنظام تعليق متكيف، مما يضمن بيئة هادئة ومريحة، بغض النظر عن ظروف الطريق أو السرعة.

يتضمن التكوين القياسي مقعدين أماميين ومقعدين طويلين في الصفين الثاني والثالث، يتسعان لثمانية ركاب. تتميز الطرازات الأعلى بمقاعد الكابتن في الصف الثاني، مما يقلل السعة إلى سبعة ركاب.

توفر Tahoe 42 بوصة من المساحة للأرجل في الصف الثاني، أي أقل بقليل من 42.6 بوصة في Expedition و42.6 بوصة في Wagoneer ولكن أكثر من 41.2 بوصة في Sequoia . تبلغ مساحة الأرجل في الصف الثالث 34.9 بوصة، وتتخلف Tahoeقليلاً عن Expedition 36.1 بوصة Wagoneer36.6 بوصة، متجاوزة 33.7 بوصة في Sequoia . بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن مساحة أكبر، فإن Superman، الشقيق الأكبر لTahoe ، هو البديل.

نظام المعلومات والترفيه: Chevrolet Tahoe

تلقى نظام المعلومات والترفيه في Tahoe تحديثًا تشتد الحاجة إليه في أحدث طراز. يأتي طراز LS الأساسي مزودًا بشاشة مقاس 8.0 بوصة وأجهزة قياس تقليدية للسائق. وفي الوقت نفسه، تتميز الطرازات الأخرى بشاشة معلومات وترفيه عالية الوضوح مقاس 10.2 بوصة مقترنة بمجموعة أدوات رقمية مقاس 12.3 بوصة، والتي كانت حصرية في السابق للطرز الأعلى. تم تبسيط الواجهة الجديدة، مع خدمات Google المتكاملة مثل الخرائط والمساعد والتشغيل مما يعزز تجربة المستخدم.

تشتمل الخيارات الإضافية على SiriusXM مجانًا (مع الأشهر الثلاثة الأولى) ونقطة اتصال Wi-Fi (بما في ذلك نسخة تجريبية مدتها شهر واحد). تفتقر طرازات LS إلى ميزة Google المدمجة (القائم على الاشتراك)، والتي تم تقديمها في الطرازات الأخرى العام الماضي.

في حين أن الواجهة قد تحسنت عن سابقتها التي عفا عليها الزمن، فقد يحتاج المستخدمون إلى وقت للتأقلم مع القوائم الرئيسية. يظل نظام المعلومات والترفيه في GM سهل الاستخدام، ويحافظ على تصميم مألوف للمالكين العائدين. يوفر نظام Bose CenterPoint المتميز المكون من 10 مكبرات صوتًا عالي الجودة، على الرغم من أن التحكم في مستوى الصوت الحساس للسرعة يمكن أن يكون شديد العدوانية دون تعديل الحساسية، ويكون صوت الجهير قويًا بشكل ملحوظ في الإعدادات الافتراضية.

سعة الشحن والتخزين: Chevrolet Tahoe

على عكس سيارات Minivan أو سيارات الكروس أوفر، فإن سيارات الدفع الرباعي مثل Tahoe تحظى بتقدير كبير لقدرتها على نقل الأشخاص والممتلكات بقوة. عززت إعادة تصميم 2021 المساحة الخلفية، مما يوفر مساحة أكبر للركاب والبضائع مقارنة بالإصدارات السابقة.

مساحة الشحن في Tahoe لا مثيل لها بين نظيراتها من GM ، حيث تبلغ 25.5 قدمًا مكعبًا خلف الصف الثالث، وتمتد إلى 72.6 قدمًا مكعبًا مع طي الصف الثالث و122.9 قدمًا مكعبًا مع طي جميع المقاعد.

تعد Jeep Wagoneer منافسًا وثيقًا، حيث توفر 27.4 قدمًا مكعبًا خلف الصف الثالث، و70.8 قدمًا مكعبًا مع طي الصف الثالث، و116.7 قدمًا مكعبًا مع جميع المقاعد الخلفية لأسفل. وفي المقابل، توفر سيارتي Ford Expedition وNissan Armada مساحة شحن أقل بكثير. Tahoeهو الخيار الأمثل لزيادة حجم الأمتعة إلى الحد الأقصى.

الأسلوب والتصميم: Chevrolet Tahoe

يوفر الحجم الكبير لسيارة تاهو للمصممين فرصة كبيرة للنحت الإبداعي، مما يساهم في جاذبيتها الجمالية المتسقة. في حين أن تصميم الواجهة الأمامية المستوحى من الشركات والمتضخم في بعض الأحيان قد أثار مناقشات، فإن النموذج الحالي يتميز بتصميم أكثر تكاملاً وبسيطًا نسبيًا من بعض المنافسين الفاخرين.

بشكل عام، تتمتع تاهو بمظهر مميز في جميع الطرازات، حيث توازن بمهارة بين الخطوط الحادة والمنحنيات الناعمة. ويتمتع طراز High Country، على وجه الخصوص، بالفخامة بفضل عجلاته الكبيرة مقاس 22 بوصة وشبكته الأنيقة المصنوعة من الكروم، مما يدل على مزيج ناجح من الصلابة والرقي.

هل Chevrolet Tahoe 2023 تستحق الشراء؟ ما هو طراز Tahoe الذي يقدم أفضل قيمة؟

إذا كنت تفكر في سيارة دفع رباعي كاملة الحجم، فمن المحتمل أنك تفهم عروض Tahoe . يوفر الطراز الأساسي LS، الذي يبلغ سعره 56.095 دولارًا أمريكيًا (بما في ذلك رسوم الوجهة البالغة 1.895 دولارًا أمريكيًا)، تجربة Tahoe المثالية، حيث يوفر الوظائف دون المساس بالميزات الأساسية. وتتضمن ثلاثة صفوف من المقاعد، وميزات أمان وافرة، ونظام صوت Bose بتسعة مكبرات صوت. يضيف اختيار محرك الديزل سداسي الأسطوانات 995 دولارًا، ويزيد الدفع الرباعي السعر بمقدار 3000 دولار، ليصل إجماليه إلى 60.090 دولارًا.

في هذه المرحلة، يمكن للمرء أن يفكر في طرازي RST (67.195 دولارًا) أو Z71 (66.195 دولارًا). وبعيدًا عن المعلومات والترفيه والميزات المحسنة، فإن محرك V8 سعة 6.2 لتر في RST جذاب لأدائه، مع زيادة ضئيلة في استهلاك الوقود، على الرغم من تأثر أسعار الديزل بالتضخم.

وعلى العكس من ذلك، تعد Z71، بمعداتها المتخصصة للطرق الوعرة ونظام الدفع الرباعي القياسي، خيارًا حكيماً للمغامرات على الطرق الوعرة. في حين أنها سيارة دفع رباعي كبيرة وأقل مرونة من نظيراتها الأصغر مثل Jeep Grand Cherokee، إلا أنها بارعة في مختلف التضاريس. تتميز Z71 بمصدات فريدة تعمل على تحسين زوايا الاقتراب والمغادرة وعجلات مناسبة للطرق الوعرة، على عكس الحافات الأكثر عملاقًا في الطرازات الأعلى.

في حين أن طرازي Premier وHigh Country يقدمان مخمدات تكيفية قياسية ونوابض هوائية اختيارية، فإن التقدم في هذه الطرازات يجعلك قريبًا من فئة سيارات الدفع الرباعي الفاخرة، حيث حتى ضمن عروض GM ، فإن مستوى الفخامة يتجاوز ما تقدمه Tahoe .

تكاليف التأمين على Chevrolet Tahoe

تتوافق نفقات التأمين لسيارة Tahoe مع تلك الخاصة بسيارات الدفع الرباعي الكبيرة الأخرى. تشير البيانات إلى أن السائقة البالغة من العمر 30 عامًا والتي تتمتع بسجل قيادة نظيف قد تدفع متوسط قسط سنوي يبلغ حوالي 2100 دولار أمريكي لسيارة LT الأساسية و2220 دولارًا أمريكيًا لسيارة High Country، أغلى طراز من طراز Tahoe، هذا بالمقارنة مع 2,369 دولارًا لسيارة Ford Expedition Limited، و2,365 دولارًا لسيارة Nissan Armada SL، و2,399 دولارًا لسيارة Jeep Wagoneer.

أجيال Chevrolet Tahoe

الجيل الخامس (2021 إلى الوقت الحاضر)

كشفت شيفروليه النقاب عن سيارة Tahoe 2021 المعاد تصميمها في أواخر عام 2020، والتي تتميز بنظام تعليق خلفي مستقل لتحسين جودة الركوب وزيادة مساحة الأرجل في الصف الثالث.

الجيل الرابع (2014 إلى الوقت الحاضر)

تم طرح الجيل الرابع من Tahoe في عام 2015 مع إعادة تصميم شاملة.

الجيل الثالث (2006 إلى 2014)

قدم هذا الجيل تصميمًا أكثر جرأة وخيار مجموعة نقل الحركة الهجينة، مع تحديث طفيف في عام 2010.

الجيل الثاني (2000 إلى 2006)

استمرارًا لمنصة الشاحنات كاملة الحجم من GM ، يتميز الجيل الثاني من Tahoe بتصميم جديد ومحركين جديدين V-8 (4.8 و5.3 لتر).

الجيل الأول (1995 إلى 2000)

تم إطلاق سيارة Tahoeفي عام 1995، وقد حلت محل سيارة Blazer ، المتوفرة بإصدارين ببابين وأربعة أبواب، مما أدى إلى توسيع نطاق وصولها إلى السوق. تم التخلص التدريجي من الطراز ذو البابين بعد الجيل الأول.

حكم

بفضل إعادة تصميمها الكبيرة في عام 2021 والتحديثات اللاحقة، يمكن القول إن سيارة Chevrolet Tahoe 2023، التي أصبحت الآن في جيلها الخامس، هي الأفضل على الإطلاق. إنها تتميز بالتعامل المرن، والشعور بالفخامة، وقائمة واسعة من الميزات دون إهمال وظيفتها الأساسية المتمثلة في نقل الأشخاص والبضائع بشكل مريح. ومع ذلك، يُنصح باختيار الخيارات والديكورات بعناية، حيث يمكن أن تتصاعد الأسعار بسرعة إلى منطقة السيارات الفاخرة، مما قد يوجه المشترين نحو بدائل GMC او Cadillac.

اظهر المزيد

RAMI

اهلا اسمي RAMI، ولدي خبرة كبيرة في مجال وسائط السيارات. على مر السنين، تعمقت في عالم السيارات، وقمت بإعداد تقارير عن عمليات الشراء والبيع والخدمة المعقدة لمنشورات الصناعة الشهيرة. شغفي لا يتوقف عند هذا الحد، فأنا مكرس بنفس القدر لالتقاط جوهر السيارات الكلاسيكية من خلال كتاباتي. أشعر بسعادة غامرة من اكتشاف وسرد القصص الجذابة للأفراد والاتجاهات والثقافات المتشابكة مع روائع… More »

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى